Saturday, 18 September 2021 07:52 GMT

مصر- انطلاق المنتدى التراثى الاول بمعهد المخطوطات العربية.. الخميس

(MENAFN - Youm7) يعقد معهد المخطوطات العربية بالقاهرة التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) منتداه التراثى الاول لعام 2016، ويستضيف فيه الدكتور محمود الربيعى نائب رئيس مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ليتحدث عن التراث الشعرى، وذلك فى الساعة الواحدة ظهر الخميس المقبل، فى مقر معهد البحوث والدراسات العربية بالدقى.

وقال مدير المعهد الدكتور فيصل الحفيان الذى سيدير المنتدى ان قضية الشعر العربى عامة، والتراث الشعرى خاصة قضية "ساخنة" اليوم، لجهات عدة، جهة انه يمثل اللغة العربية بل خلاصتها، ولا يخفى ما تتعرض له هذه العربية من تحديات فى عصرنا الحالى، سواء كانت تحديات لغوية خالصة، او تحديات شديدة التشابك والتعقيد مع الروى التربوية والسياسية والعلمية والتكنولوجية وغيرها.

واضاف انه على الرغم من حضور الشعر بعض الشىء هذه الايام فانه حضور صورى فى وسائل الاعلام، لكنه ما زال بعيدا عن الوجدان الجمعى للاجيال العربية الجديدة وامزجتها، ولاشك ان للشعر وظيفة، لا تزال – للاسف – غائبة.

ولفت فيصل الحفيان، الى ان عنوان المنتدى "تراثنا الشعرى: ماذا بقى منه وماذا ننتظر منه" يضع يده على مسائل مهمة، منها - كما يلمح سوالا البقاء والانتظار- الى ان هذا التراث يعانى من الغياب فى قيمه الفنية والاخلاقية، واكد علينا ان نستعيد وظيفته او وظائفه الحيوية فى خضم ما نعيشه من اضطرابات واختلالات وتجاذبات على مختلف الاصعدة السياسية والاجتماعية والعلمية والثقافية.

موضوعات متعلقة..
- بعد اتهامه بالتطبيع..المدهون: لن نستطيع العيش فى سلام حتى باتفاقية "كامب ديفيد"


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.