Wednesday, 20 February 2019 05:22 GMT
Authors_Square_PromoteArticle2019

  الأكثر تداولاً   

img

اوكرانيا تقترح نقل الطلبة الاردنيين الى مناطق اكثر استقرارا



(MENAFN - Khaberni)

قال السفير الاوكراني في عمان الدكتور سيرهي باسكو، الاربعاء، ان بلاده قدمت مقترحا للمملكة يقضي بنقل الطلبة الاردنيين الذي يدرسون في بلاده، والبالغ عددهم نحو ثلاثة الاف و500 طالب من المناطق غير المستقرة الى مناطق اكثر امانا واستقرارا في غرب البلاد والعاصمة كييف، وفق ما نقلته وكالة الانباء بترا..

واوضح انه التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور امين محمود واقترح عليه ان يتم اعتماد جامعات اوكرانية اضافية، مضيفا ان محمود اكد ان الوزارة ستدرس الموضوع، ومن المحتمل اتخاذ قرار ايجابي حول اعتماد جامعات اوكرانية اضافية".

وفي موتمر صحفي عقده بمقر السفارة في عمان الاربعاء بمناسبة الذكرى الـ18 لابرام الدستور الاوكراني، اعرب باسكو عن شكر بلاده للاردن وجلالة الملك عبدالله الثاني وممثل المملكة في مجلس الامن الدولي سمو الامير زيد بن رعد، على ما قدموه من دعم لاوكرانيا في ازمتها مع روسيا الاتحادية، وخصوصا في منظمة الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي.

كما قدم التهنئة للامير زيد بمناسبة انتخابه بالاجماع من قبل الجمعية العامة للامم المتحدة مفوضا ساميا لحقوق الانسان، مشيرا الى ان ذلك اعتراف من المجتمع الدولي بدور الاردن في العالم،وبقدرات الامير زيد في حمل مسوولية هذا المنصب.

وحول ميزان التبادل التجاري بين الاردن واوكرانيا، قال باسكو ان الاوضاع في بلاده وفي منطقة الشرق الاوسط اثرت سلبا على عملية التبادل التجاري، اذ انخفضت صادرات اوكرانيا الى المملكة خلال الاربعة شهور الاولى من العام الحالي بنسبة 11بالمئة وبلغت حوالي 151 مليون دولار اميركي، مقارنة بالعام الماضي والتي بلغت 446 مليون دولار اميركي.

واشار الى تطور العلاقات في المجال الثقافي والانساني بين البلدين، حيث كان من المخطط اجراء عدة موتمرات وفعاليات في البلدين الا انه تم تاجيلها بسبب الاوضاع، كالموتمر الطبي الاردني الاوكراني والايام الثقافية الاردنية في اوكرانيا.


اوكرانيا تقترح نقل الطلبة الاردنيين الى مناطق اكثر استقرارا