MENAFN.COM
 User:
 Password:
Save password
 New User
 Select the Region:
US MENA
Name Symbol
 
 
 
 Advanced Search
  Investment Game
  MENAFN Mobile
  My Stock Portfolio
  My News
  My Stock Alerts
  Financial Calculators
  Weather
  Bookstore
Click to Apply
Local News Section
« الجزيرة » تطرح 20 فرصة استثمارية في المنطقة
Al Jazira
30/12/2002
« * إعداد محمد الطويان بريدة:
بدعوة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز استضافت منطقة القصيم في الاسبوع الماضي سمو محافظ الهيئة العامة للاستثمار واعضاء الهيئة الذين زاروا المنطقة واطلعوا على ما تحظى به من خدمات راقية في جميع المجالات يأتي في طليعتها شبكة الطرق بين مدينة بريدة ومحافظات المنطقة وما يربط المنطقة بمدن المملكة الرئيسية من شبكة طرق سريعة.
فضلاً عن اكتمال البنية التحتية لمدن ومحافظات المنطقة وما تتميز به من موارد طبيعية وعوامل جذب واغراء للاستثمار في مجالات الزراعة والصناعة.. وقد حققت الزيارة نجاحاً كبيراً حيث عقد محافظ هيئة الاستثمار لقاءً مفتوحاً برجال الاعمال في مقر الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم ومن ثم ترأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر امير منطقة القصيم اللقاء الذي تم بين اعضاء مجلس منطقة القصيم وكبار رجال الاعمال فيها وبين سمو رئيس هيئة الاستثمار واعضاء الهيئة..
وفيه امتدح سمو رئيس الهيئة منطقة القصيم وحماس اهلها حينما قال سموه: في القصيم حماس رائع وجدناه من سمو امير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز للاستثمار وجهد واضح للغرفة التجارية، وخلفية وبنية القصيم ممتازة جداً والخدمات في المنطقة من احسن الخدمات سواء طرق او كهرباء او مياه او اتصالات ورجال الاعمال بالمنطقة لهم نشاط جيد جداً في هذا المجال.
واضاف سموه: القصيم تعتبر نموذجاً سواء من حيث الامكانات والتحسينات والجمال وحتى في تواصل اهل المنطقة في جميع الاعمال حتى في العمل التطوعي والتبرع لانشاء المراكز وغير ذلك وهذا كله يدعم نجاح الاستثمار في المنطقة..
وتأتي هذه الزيارة لاعلى هيئة استثمارية في المملكة امتداداً لاهتمامات صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز في مجال الاستثمار وايجاد فرص استثمارية في المنطقة كما هي اهتماماته في بقية القطاعات الاخرى حيث سبق لسموه الكريم ان تبنى دراسة جدوى فرص استثمارية في منطقة القصيم تتناسب مع موارد المنطقة الطبيعية واحتياج السوق المحلية لها..
وقامت بالفعل الدار السعودية للاستشارات باعداد دراسة الجدوى وبعد ذلك تم عقد ندوة في مدينة بريدة بحضور سموه الكريم وقامت بشرح عام للفرص اهميتها وجدواها الاقتصادية والتي بلغت 20 فرصة استثمارية ولان هذه الفرص لم تستثمر حتى الآن وبمناسبة الزيارة الكريمة لرئيس واعضاء هيئة الاستثمار ننشر اليوم تعريفاً بكامل الفرص الاستثمارية العشرين.
والتي تحمل من الاهمية الكثير لاحتياج السوق المحلية لها وتتناسب مع الموارد الطبيعية في منطقة القصيم.
ولكي لا نغفل جهد احد نذكر هنا ان الغرفة التجارية الصناعية بالقصيم قد اسهمت في خدمة رجال الاعمال من خلال عقد الندوات والمحاضرات واللقاءات المفتوحة والمعارض والمشاركة في كل ما يخدم اقتصاد هذا الوطن المعطاء ومن بينها العمل على ايجاد الفرص الاستثمارية في المنطقة وانجاح زيارة سمو رئيس هيئة الاستثمار والاعضاء وذلك بتوجيه مباشر من رجال الانجاز الاول في منطقة القصيم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز امير منطقة القصيم حفظه الله.
1 صناعة الاعلاف من قش القمح المعامل كيماوياً:
ويهدف هذا المشروع الى الاستفادة من قش القمح بمنطقة القصيم على مساحات واسعة بلغت حوالي 258 الف هكتار عام 1994م كان متوسط انتاجها من القمح 1076 الف طن ونفس الوزن تقريباً من القش لذا فان منطقة القصيم يتوفر منها حوالي مليون طن قش قمح يمكن الاستفادة بجزء من هذه الكمية بعد معاملتها كيماوياً في صناعة الاعلاف وبذلك يمكن خفض تكاليف تغذية الحيوان والتي تصل لحوالي 70% من تكاليف الانتاج كما يمكن خلط هذا التبن المعامل كيماويا بعد تقطيعه وتنعيمه مع مكونات اخرى كالكسب ومركزات الاعلاف والاملاح لانتاج عليقة علفية للحيوانات المجترة ويمكن اقامة هذا المشروع وسط المزارع المنتجة للقمح والشعير.
بيانات المشروع: الطاقة الانتاجية للمشروع 15 الف طن علف مصنع 30 ألف طن قش معامل كيماوياً، التكاليف الاستثمارية 650 ،22 مليون ريال، عدد العاملين 50 عاملاً، تكاليف الانتاج السنوية 9 ،11 مليون ريال، الايرادات السنوية المتوقعة 14 مليون ريال، الربح السنوي 1 ،2 مليون ريال، العائد على الاستثمار 5 ،15%، فترة استرداد رأس المال 5 ،4 سنوات.
مخاطر المشروع: يمكن ان يقابل المشروع ارتفاع اسعار المواد الخام من الاعلاف المركزة المستوردة مما يؤدي الى رفع تكلفة انتاج الطن من العليقة وبالتالي انخفاض ايرادات المشروع.
2 تصنيع التمور ومنتجاتها:
ويهدف هذا المشروع الى تحويل التمور الى سلع ذات صفة تداولية عالمية لتسهيل تسويقها بالداخل والخارج وكذلك للاستفادة من الفائض في التمور بتوسيع السوق خارج حدود المنطقة حيث تعتبر منطقة القصيم من اهم مناطق المملكة انتاجاً للتمور حيث بلغ انتاج المنطقة خلال الفترة من 19901994م حوالي 55 الف طن بالاضافة الى امكانية احلال مشتقات التمور «الدبس» محل بعض السلع المستوردة مثل العسل وغيرها. كما يهدف المشروع الى تصنيع وتعليب التمور الجيدة بعبوات مختلفة الاوزان بالاضافة الى تصنيع عجينة التمر التي تستخدمها مصانع الاغذية.
بيانات المشروع: تقديرات استهلاك السوق: اجمالي انتاج المنطقة من التمور 52 الف طن، الاستهلاك السنوي للمنطقة 21 الف طن، الفائض للتصنيع 5221=31 الف طن، التكاليف الاستثمارية للمشروع 21 مليون ريال، عدد العاملين 50 عاملاً، تكاليف الانتاج السنوية 250، 24 مليون ريال، الايرادات السنوية المتوقعة 250 ،30 مليون ريال، الربح السنوي 6 ملايين ريال، العائد على الاستثمار 5 ،28%، فترة استرداد رأس المال 3 سنوات.
3 تجهيز واعداد وتعبئة الخضروات الطازجة والمبردة والمجمدة:
حيث يتوفر بمنطقة القصيم المقومات الاساسية والزراعية لزراعة جميع انواع المحاصيل التي تشمل الخضروات والتي ارتفع انتاجها في السنوات الاخيرة حيث وصل انتاج المنطقة من الخضروات خلال الفترة من 19901994م حوالي 35 الف طن طماطم، 21 الف طن بطاطس، 10 الاف طن كوسة، 3500 طن باذنجان، 3000 طن بامية، 7000 طن جزر، 9000 خيار، 81000 طن خضروات اخرى متنوعة من هذا المنطلق توجد فرصة لاعداد وتجهيز الفائض من هذه الخضروات وتجميد جزء آخر منها مثل البطاطس والباميا والجزر والبازلاء الخضراء والفاصوليا الخضراء وغيرها كما يساعد على قيام مثل هذه الصناعة توفر كميات كبيرة من الخضروات بأنواعها بالمنطقة وتوسط موقع المنطقة بين مناطق المملكة وتوفر المرافق العامة والطرق ووسائل الاتصال المختلفة.
بيانات المشروع: الطاقة الانتاجية السنوية 4500 طن خضار معبأ طازج ومبرد، 1500 طن خضار مجمد، التكاليف الاستثمارية 250 ،18 مليون ريال، عدد العاملين 22 عاملا، تكاليف الانتاج السنوية 150 ،9 مليون ريال، الايرادات المتوقعة للمشروع 750 ،12 مليون ريال، صافي الدخل السنوي 6 ،3 ملايين ريال، العائد على الاستثمار 7 ،19%، فترة استرداد رأس المال 4 سنوات.
مخاطر المشروع: يحتمل ان يواجه المشروع عدم توفر المادة الخام من الخضروات الطازجة على مدار السنة الا انه يمكن التغلب على ذلك بالتعاقد مع شركات زراعية تقوم بانتاج الخضروات للمشروع.
4 صناعة الادوات الصحية الخزفية هدف هذا المشروع:
لانتاج الادوات الصحية الخزفية والتي تمثل عنصراً هاماً من عناصر الانشاء للمباني والوحدات السكنية وتجدر الاشارة الى انه يوجد انتاج محلي من الادوات الصحية الخزفية يغطي 33% من احتياجات السوق والباقي 67% يتم استيراده من الخارج ويستخدم في صناعة المنتجات الخزفية بصفة عامة خامات الكاؤلين «الصلصال النقي» والطينات النارية والطينات اللدنة كمواد اساسية اضافة الى رمل السليكا والحجر الجيري والفلسبار كمواد مساعدة وهذه المواد متوفرة بالمنطقة والحمد لله.
بيانات المشروع: الطاقة الانتاجية للمشروع 5000 طن سنوياً، عدد العاملين 100 عامل، التكاليف الاستثمارية للمشروع 47 مليون ريال، الايرادات السنوية المتوقعة 30 مليون ريال، تكاليف التشغيل السنوية 20 مليون ريال، الارباح السنوية 10 ملايين ريال، معدل العائد على الاستثمار 21%، فترة استرداد رأس المال 4 ،3 سنوات.
5 صناعة ادوات المائدة والادوات المنزلية الخزفية: ويهدف هذا المشروع لانتاج ادوات المائدة والادوات المنزلية الخزفية والتي يستورد منها كميات كبيرة سنوياً لتغطية السوق نظراً لمحدودية الانتاج المحلي لهذه المنتنجات هذا بالاضافة الى توفر معظم المواد الخام اللازمة لهذه الصناعة محليا وبكميات اقتصادية بالمنطقة مثل الصلصال النقي ورمل السليكا والحجر الجيري بجانب حاجة السوق لهذه المنتجات وبكميات كبيرة تشجع الاستثمار في هذا المشروع.
بيانات المشروع: الطاقة الانتاجية السنوية 4 الاف طن، عدد العاملين 78 عاملا، التكاليف الاستثمارية للمشروع 78 مليون ريال، ايرادات المبيعات السنوية 42 مليون ريال، اجمالي تكاليف الانتاج السنوية 5 ،25 مليون ريال، الدخل السنوي 5 ،16 مليون ريال، معدل العائد علي الاستثمار 2 ،21%، فترة استرداد رأس المال 3 سنوات تقريباً.
6 صناعة الجبس الصناعي والمنتجات الجبسية حيث يهدف المشروع لانتاج المصيص المستخدم في اللياسات وكذلك انتاج الالواح الجبسية للجدران والاسقف المعلقة والكرانيش والاعمدة والزخارف ومن خصائص الجبس الصناعي انه عازل جيد للحرارة ومقاوم للحريق ويشير اطلس المعادن الصناعية الصادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية بالمملكة الى توافر خام الجبس وبكميات اقتصادية في بعض المواقع بمنطقة القصيم. هذا ويتمثل الانتاج المحلي من هذه المواد في انتاج شركة الجبس الاهلية والتي تمتلك مصنعين بالرياض وينبع يصل انتاجهما حوالي 260 الف طن سنويا في حين وصلت الواردات عام 1993م الى حوالي 49 الف طن ويمكن تغطية السوق المحلي والاتجاه للتصدير. هذا وتقع خامات الجبس التي يمكن استخدامها في صناعة جبس التلييس والالواح الخشبية على بعد 18 كيلو متراً غرب مدينة بريدة كما توجد طبقة مكشوفة وسميكة من خام الجبس جنوب الظليم بمنطقة الاوسية ويوجد خام الجبس كذلك في عين ابن فهر.
7 صناعة المنتجات الزجاجية: وينتج الزجاج عامة من صهر مجموعة من الاكاسيد غير العضوية يكون فيها الرمل «اوكسيد السليكون» المكون الاساسي وتوجد انواع عديدة من الزجاج تختلف باختلاف التركيب الكيميائي لمواده الاولية واهم انواع الزجاج هي:
الزجاج الجيري الصوديومي وهو الاكثر استخداماً حيث يستخدم في انتاج الاواني والاوعية والقوارير والزجاج المسطح.
الزجاج الرصاصي «الكريستال».
زجاج سليكات البوريك ويتميز بانخفاض معامل تمدده.
زجاج سليكات الالمنيوم ويستخدم في الاغراض التي يتعرض فيها الزجاج للحرارة العالية.
الزجاج الملون ويحتوي على اكاسيد فلزية.
ولا تستهدف هذه الدراسة صناعة الزجاج المسطح لانه بدأ فعلا في اقامة مشروع لانتاجه بطاقة 131 الف طن في مجمع الجبيل الصناعي وهذه الكمية كافية لتغطية الاستهلاك المحلي اما الفرصة التي نحن بصددها فهي انتاج كاسات الشاي واكواب الشرب واوعية تعبئة وحفظ المنتجات الغذائية والقوارير المستخدمة في تعبئة وحفظ المنتجات الزراعية مثل العصائر وزيت الزيتون هذا وتتوفر بمنطقة غرب القصيم نوعيات جيدة من رمل الزجاج بمناطق الشيحية والبكيرية وغرب رياض الخبراء ونظراً لاحتياجات السوق فان هذا المشروع يعتبر فرصة استثمارية جيدة حيث بلغ المتوسط السنوي للواردات من هذه المنتجات بأنواعها المختلفة خلال الفترة من 19881993م حوالي 23 الف طن.
بيانات المشروع: الطاقة الانتاجية المتوقعة للمشروع سنوياً 12 الف طن، عدد العمال 75عاملا، التكاليف الاستثمارية للمشروع 33 مليون ريال، الايرادات السنوية للمبيعات 18 مليون ريال، اجمالي تكاليف التشغيل السنوية 5 ،10 ملايين ريال، الارباح السنوية 5 ،7 ملايين ريال، العائد على الاستثمار 7 ،22%، فترة استرداد رأس المال 4 ،3 سنوات.
8 صناعة الحراريات السيراميكية:
والحراريات هي المواد التي تتحمل درجات حرارة عالية وتستخدم كبطانات للافران الحرارية مثل افراد صهر الصلب وافران انتاج الاسمنت والافران الصناعية الاخرى وتتشكل الحراريات غالبا في صورة طوب حراري محروق او في صورة مونات حرارية غير محروقة.
ويهدف المشروع الى اقامة صناعة غير موجودة في المملكة وهو انشاء مجمع صناعة الحراريات والتي تعتبر من الصناعات الاساسية المغذية لكثير من الصناعات المعدنية وصناعة مواد البناء والصناعات الاخرى التي يستخدم فيها افران صناعية ويمكن اقامة هذا المشروع في احدى المدن الصناعية بالمنطقة الوسطى او الشرقية او الغربية هذا ويبلغ متوسط واردات الحراريات بأنواعها المختلفة خلال الفترة من 19871993م حوالي 18 الف طن.
بيانات المشروع: الطاقة الانتاجية للمشروع 20 الف طن سنوياً، عدد العاملين 65 عاملا، تكاليف الاستثمار 142 مليون ريال، الايرادات السنوية من المبيعات 6 ،64 مليون ريال، اجمالي تكاليف التشغيل السنوية 42 مليون ريال، الارباح السنوية 6 ،22 مليون ريال، العائد على الاستثمار 16%، فترة استرداد رأس المال 2 ،4 سنوات.
9 انتاج العبوات الدوائية: ويهدف هذا المشروع لانتاج العبوات الدوائية البلاستيكية اللازمة للشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية بالقصيم حيث تقدر الاحتياجات السنوية الحالية والمستقبلية لمصنع الادوية بالقصيم على النحو التالي:
مقياس تحديد كمية الجرعة 38 مليون وحدة، غطاء عبوة زجاجية 38 مليون وحدة، علب حفظ الادوية 247 الف وحدة، قارورة نقط للانف 5 ،5 ملايين وحدة، قارورة نقط للعين 3 ملايين وحدة.
والخامات المستخدمة في هذه الصناعة ترتكز على ثلاث مواد رئيسية هي البولي ايثيلين والبولي برويلين والبولي ستايرين وجميع هذه المواد تنتجها شركة سابك وتقوم بتسليمها في موقع المشروع وبذلك لا يترتب على بعد او قرب المشروع من المواد الخام اي تكاليف مالية.
بيانات المشروع: العمالة 73 عاملا، رأس المال المستثمر 045 ،11 مليون ريال، تكاليف الانتاج السنوية 414 ،5 ملايين ريال، الايرادات السنوية 040 ،8 ملايين ريال، الارباح السنوية 626 ،2 مليون ريال، العائد على الاستثمار 24%، فترة استرداد رأس المال حوالي 4 سنوات.
10 انتاج ايبوبروفين/ تريموزويرم/ سلفاميزاكوزول وهي من المواد الاولية اللازمة للصناعات الدوائية والسوق المتاحة لهذه المواد عام 1997م «بالطن» (جدول رقم 1).
وتقوم شركة سابك بانتاج معظم المواد الخام اللازمة لهذه الصناعة.
بيانات المشروع: الطاقة الانتاجية للمشروع 325 طن سنوياً، العمالة 38 عاملاً، تكاليف الاستثمار 5 ،8 ملايين دولار امريكي، اجمالي تكاليف التشغيل السنوية 6 ملايين دولار امريكي، ايرادات المبيعات المتوقعة 5 ،7 ملايين دولار امريكي، الربح السنوي 5 ،1 مليون دولار امريكي، العائد على الاستثمار 3 ،18% مليون دولار امريكي، فترة استرداد رأس المال 9 ،3 سنوات.
11 انتاج نيكوتينا ميد:
وهي من المواد الاولية اللازمة للصناعات الدوائية ولا يوجد انتاج محلي منها وقد تم استيراد 2 ،1 طن عام 1991 لسوق المملكة اما الدول العربية فقد بلغ استيرادها من هذه المادة في نفس العام 5 ،38 طناً ومن المتوقع ان يكون الطلب الحالي والمتوقع عام 1997 هو 100 طن ومصادر المواد الخام لهذا المشروع توفر معظمه شركة سابك.
بيانات المشروع: الطاقة الانتاجية 100 طن سنويا، عدد العمال 19 عاملاً، رأس المال المستثمر 450 ،3 ملايين دولار امريكي، الايرادات السنوية 100 ،2 مليون دولار امريكي، اجمالي تكاليف التشغيل السنوية 490 ،1 مليون دولار امريكي، الربح السنوي 610 ،0 مليون دولار امريكي، العائد على الاستثمار 7 ،18%، فترة استرداد رأس المال 7 ،3 سنوات.
12 انتاج سيمتيدين/ ديكولفيناك / ميبيندازول:
وهي من المواد الاولية اللازمة للصناعات الدوائية والسوق المتاحة لهذه المواد عام 1997م «بالطن» (جدول رقم 2).
هذا ولا يوجد انتاج محلي من هذه المواد وتنتج شركة سابك منها معظم المواد الخام اللازمة لهذه الصناعة.
بيانات المشروع: الطاقة الانتاجية 100 طن سنوياً، العمالة 21 عاملا، تكاليف الاستثمار 5 ،9 ملايين دولار امريكي، اجمالي تكاليف التشغيل السنوية 9 ،4 ملايين دولار امريكي، الايرادات المتوقعة سنوياً 5 ،6 ملايين دولار امريكي، الربح السنوي 6 ،1 مليون دولار امريكي، العائد على الاستثمار 9 ،17% مليون دولار امريكي، فترة استرداد رأس المال 8 ،3 سنوات.
13 انتاج الاسبرين/ بنزويك آسيد/ باراستيامول/ ميثيل بارابين:
وهي من المواد الاولية اللازمة لصناعة الادوية والسوق المتاحة لهذه المواد عام 1997م «بالطن» (جدول رقم 3).
هذا ولا يوجد ا نتاج محلي من هذه المواد وتقوم شركة سابك بانتاج معظم المواد الخام اللازمة لهذا المشروع.
بيانات المشروع: الطاقة الانتاجية 2100طن سنوياً، من المواد الاربع حسب الطلب عليها، العمالة 48 عاملا، تكاليف الاستثمار للمشروع 18 مليون دولار امريكي، اجمالي تكاليف التشغيل سنوياً 700 ،7 ملايين دولار امريكي، الايرادات السنوية المتوقعة 200 ،11 مليون دولار امريكي، الربح السنوي 5 ،3 ملايين دولار امريكي، العائد على الاستثمار 5 ،20% فترة استرداد رأس المال 5 ،3 سنوات.
14 تصنيع مجموعة المشع «الرادياتير» وهي تعمل على نقل الحرارة من الماء الى الهواء الذي ينساب حوله حيث يتم تبريد المحرك من دائرة مقفلة وتشمل مجموعة «الرادياتير» الوصلات ومروحة الرادياتير والطاقة الانتاجية المرخصة لهذه الصناعة خلال النصف الاول عام 1416هـ هي انتاج 502800 وحدة رادياتير، 150 الف وحدة مروحة رادياتير اما الطلب المتوقع لعام 1417هـ هو 602 الف وحدة رادياتير ومثلها من مراوح الرادياتير وكذلك 1024700 وحدة من ليات الرادياتير حيث يرتفع هذا الطلب ليصل عام 1421هـ الى 678 الف وحدة رادياتير ومثلها من المراوح وكذلك 153 ،1 مليون و حدة من ليات الرادياتير.
بيانات المشروع: الطاقة الانتاجية السنوية للمشروع هي انتاج 72 الف وحدة رادياتير، 180 الف مروحة رادياتير، 600 الف قطعة من ليات الرادياتير، القوى العاملة 148 عاملاً، رأس المال المستثمر 787 ،24 مليون ريال، تكاليف التشغيل السنوية 031 ،31 مليون ريال، الايرادات السنوية 060 ،36 مليون ريال، الربح السنوي 029 ،5 ملايين ريال، العائد على الاستثمار 3 ،27%، فترة استرداد رأس المال 7 ،3 سنوات.
15 تصنيع فوانيس الاضاءة الامامية والخلفية للسيارات:
وقد بلغ الانتاج المحلي من هذه الفوانيس حتى نهاية النصف الاول من عام 1416هـ حوالي 400 الف وحدة في حين يقدر الطلب المتوقع عليها عام 1417هـ حوالي 025 ،1 مليون وحدة تصل الى 153 ،1 مليون وحدة عام 1421هـ لذا فان الاستثمار في هذا المشروع لتغطية الطلب المتوقع سيكون له مردود جيد .
بيانات المشروع: الطاقة الانتاجية السنوية للمشروع 480 الف وحدة، عدد العمال 203 عمال، تكاليف الاستثمار في المشروع 791 ،36 مليون ريال، تكاليف التشغيل السنوية 439 ،38 مليون ريال، الايرادات السنوية 48 مليون ريال، الربح السنوي 561 ،9 ملايين ريال، العائد على الاستثمار 7 ،31% فترة استرداد رأس المال 3 سنوات.
16 تصنيع جهاز عادم السيارات «الشكمان»:
وتبلغ الطاقة الانتاجية السنوية المرخصة للمصانع المنتجة للشكمان حتى النصف الاول لعام 1416هـ حوالي 860 الف وحدة في حين يقدر الطلب على الشكمان عام 1417هـ بحوالي 964 الف وحدة يرتفع ليصل الى 085 ،1 مليون وحدة وهذا الفارق بين الانتاج الحالي والطلب المتوقع يشجع على الاستثمار في هذا المشروع.
بيانات المشروع: الطاقة الانتاجية السنوية للمشروع 90 الف وحدة، القوى العاملة 70 عاملاً، رأس المال المستثمر في المشروع 267 ،15 مليون ريال، تكاليف التشغيل السنوية 261 ،13 مليون ريال، الايرادات السنوية 200 ،16 مليون ريال، الربح السنوي 939 ،2 مليون ريال، العائد على الاستثمار 26% فترة استرداد رأس المال 8 ،3 سنوات.
17 تصنيع المكانس الكهربائية:
يوجد ترخيصان صناعيان من قبل وزارة الصناعة والكهرباء لانتاج المكانس الكهربائية بطاقة انتاجية 68 الف وحدة سنوياً في حين يقدر الطلب المتوقع على المكانس الكهربائية بالمملكة عام 1417هـ بحوالي 500 ،275 الف وحدة.
بيانات المشروع: الطاقة الانتاجية للمشروع هي انتاج 50 الف وحدة سنويا، عدد العمال 30 عاملاً، رأس المال المستثمر 8 ملايين ريال، الايرادات السنوية المتوقعة 17 مليون ريال، تكاليف التشغيل السنوية 5 ،15 مليون ريال، الربح السنوي 5 ،1 مليون ريال، العائد على الاستثمار 8 ،23%، فترة استرداد رأس المال 4 ،3 سنوات.
18 انتاج زجاج النوافذ والزجاج الامامي والخلفي للسيارات:
لاشك ان الزجاج المستخدم في السيارات هو الزجاج الآمن الذي لا يسهل كسره ولا يحدث شظايا اذا كسر ولكن ينفصل في شكل حبيبات دائرية الشكل وكبيرة كما انه يقاوم الصدمات وقد بلغ الانتاج السنوي للمصانع الوطنية المرخصة حتى نهاية النصف الاول لعام 1416هـ حوالي 400 الف متر مربع اما الطلب المتوقع على الزجاج «امامي خلفي جانبي» عام 1417هـ فيقدر بحوالي 452 الف متر مربع يرتفع ليصل الى 510 آلاف متر مربع عام 1421هـ.
بيانات المشروع: الطاقة الانتاجية السنوية المتوقعة للمشروع 90 الف متر مربع، عدد العمال 87 عاملا، رأس المال المستثمر للمشروع 032 ،10 ملايين ريال، تكاليف التشغيل السنوية للمشروع 661 ،7 ملايين ريال، الايرادات السنوية المتوقعة 056 ،9 ملايين ريال، الربح السنوي 395 ،1 مليون ريال، العائد على الاستثمار 7 ،20%، فترة استرداد رأس المال 8 ،4 سنوات.
19 انتاج الاحذية الجلدية: ويعد هذا المشروع من المشروعات المجدية اقتصادياً لان الاحذية بصفة عامة من السلع التي تتصف بارتفاع الطلب عليها باعتبارها من السلع الضرورية التي يستخدمها كل انسان وتم اختيار منطقة القصيم لاقامة هذا المشروع لقربها من مدينة الرياض التي يوجد بها خمسة مصانع لدباغة وانتاج الجلود وهذه المصانع تمثل حوالي 50% من مصانع دباغة الجلود بالمملكة وهذا يعني ان المشروع سيكون قريباً من مصادر المواد الخام هذا بالاضافة الى عدم وجود مصنع للاحذية بالمنطقة رغم اشتهار المنطقة بصناعة الاحذية الجلدية الشعبية ويمكن للمصنع الاستفادة من الخبرات المتوفرة بالممنطقة والمنتجات المستهدف تصنيعها في هذا المشروع هي الاحذية الجلدية الرجالية والتي يكون النعال الخارجي فيها مصنوعاً من المطاط او اللدائن او اي مادة مناسبة اما الحذاء فيكون من الجلد الطبيعي.
بيانات المشروع: يوجد بالمملكة 12 مصنعاً لانتاج الاحذية يبلغ انتاجها الفعلي حوالي 908 ،2 مليون زوج من الحذاء سنوياً وذلك عام 1994م في حين بلغ اجمالي الواردات من هذه السلعة حوالي 414 ،19 مليون من الاحذية لنفس العام.
الطاقة الانتاجية للمشروع هي انتاج 125 الف زوج من الاحذية الرجالية وتقدر هذه الحصة بنسبة 4 ،1% من حجم السوق وهي نسبة منخفضة جداً مما يعني انه لن يكون هناك منافسة تذكر للانتاج المحلي.
رأس المال المستثمر 360 ،8 ملايين ريال، عدد العمال 68 عاملا، تكاليف التشغيل السنوية 068 ،6 ملايين ريال، الايرادات المتوقعة 500 ،7 ملايين ريال، الربح السنوي 432 ،1 مليون ريال، العائد على الاستثمار 17%، فترة استرداد رأس المال 3 سنوات.
الخلاصة: بحسب الافتراضات الواردة في هذا التحليل فان هذا المشروع يعتبر مجدياً ويحظى بجاذبية استثمارية عالية وهو قابل للتنفيذ.
20 انتاج البطانيات والشراشف واغطية السرر: سيتم تصنيع هذه المنتجات من الالياف التركيبية بالاضافة الى الياف القطن بنسب خلط 65% للالياف التركيبية، 35% للالياف القطنية، وسيتم انتاج الشراشف والبطانيات بمقاسين الاول 120س\200م والثاني 200 سم\240سم بينما تبلغ مقاسات كيس المخدة 40\60سم ويبلغ عدد المصانع المرخصة والمنتجة لهذه المنتجات 12 مصنعا حتى 30/9/1415هـ تقدر طاقتها الانتاجية بحوالي 7 آلاف طن بطانيات، 500 طن اغطية سرر وشراشف واكياس مخدرات في حين بلغت الواردات من هذه السلع عام 1994م حوالي 19577 طن من البطانيات، 4971 طن من الشراشف واغطية السرر واكياس المخدات.
بيانات المشروع: الطاقة الانتاجية السنوية للمشروع هي انتاج 248 طن بطانيات، 125 طناً من اغطية السرر والشراشف واكياس المخدات، وباعتبار ان حجم السوق المتاح خلال الفترة من 19962000م سيبلغ حوالي 10855 طن من البطانيات، 11271 طن شراشف واغطية سرر واكياس مخدات فان حصة هذا المشروع ستقدر بحوالي 3% من سوق البطانيات، 2% من سوق الشراشف واغطية السرر واكياس المخدات، وهذه نسبة منخفضة وتعتبر من المؤشرات المشجعة على الاستثمار.
عدد العمال للمشروع 43 عاملاً، رأس المال المستثمر 417 ،24 مليون ريال، تكاليف التشغيل السنوية 947 ،11 مليون ريال، الايرادات السنوية المتوقعة 500 ،15 مليون ريال، الربح السنوي 553 ،3 ملايين ريال،العائد على الاستثمار 14%، فترة استرداد رأس المال 4 سنوات.
جدول رقم (1)
اجمالي الطلب الطاقة المتوقعة السوق المتاحة
ايبوبروفين 191 22 169
تريموزوبريم 89 16 73
سلفاميزا كوزول 292 37 255
جدول رقم (2)
اجمالي الطلب الطاقة المتوقعة السوق المتاحة
سيمتيدين 166 18 98
ديكو لفيناك 49 5 44
ميبيندازول 31 4 27
جدول رقم (2)
اجمالي الطلب الطاقة المتوقعة السوق المتاحة
اسبرين 4575 2300 2275
باراستيامول 2350 1640 710
ميثيل بارابين 80 80
بنزويك آسيد 50 50
1141
Copyright 2001 Al Jazira
Copyright ?000 All Rights Reserved.
__________________________________________________
Terms of Service  |   Privacy Policy  |   Contact Us |   Advertise 
About MENAFN  |   Career Opportunities  |   Feedback  |   Help