MENAFN.COM
 User:
 Password:
Save password
 New User
 Select the Region:
US MENA
Name Symbol
 
 
 
 Advanced Search
  Investment Game
  MENAFN Mobile
  My Stock Portfolio
  My News
  My Stock Alerts
  Financial Calculators
  Weather
  Bookstore
Click to Apply
Local News Section
«أوابك» ضحية الـخلافات العربية / الكويت
Al Qabas
11/01/2004
انشئت منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول (اوابك) سنة 1968 في بيروت، بين كل من المملكة العربية السعودية، والكويت وليبيا (الاعضاء المؤسسون) وتم اختيار الكويت مقرا للمنظمة. وارتفع عدد اعضاء المنظمة ليصل الى 10 اقطار تضم جميع الدول العربية الاعضاء في منظمة «اوبك» مضافة اليها كل من البحرين وسوريا ومصر. ومن اهم اغراض المنظمة تبادل المعلومات وعقد الندوات المتخصصة وبحث احدث التطورات العالمية في شؤون الطاقة. وانشأت المنظمة 4 شركات ومعهدا للتدريب لتحقيق اهداف الدول العربية الاعضاء للعمل المشترك والتكامل الاقتصادي في مجال الصناعة البترولية، والشركات الاربع هي الشركة العربية البحرية لنقل البترول ومقرها الرئيسي الكويت، والشركة العربية لبناء واصلاح السفن ومقرها البحرين، والشركة العربية للاستثمارات البترولية ومقرها الدمام في المملكة العربية السعودية واغراض هذه الشركة الاسهام في تمويل المشروعات والصناعات البترولية، والشركة العربية للخدمات البترولية ومقرها في ليبيا وهي تهتم في عمليات تقديم الخدمات المتخصصة في مجالات الحفر وصيانة الآبار وخدمات الاستكشافات.

وتمتلك «الاوابك» اكبر مكتبة متخصصة في توفير المعلومات تتعلق في الطاقة والنفط. وتمتلك ارقاما واحصائيات جمة نتمنى امكانية استغلالها اكثر والاستفادة من هذه المعلومات لزيادة وتطوير الثقافة النفطية لصالح الوطن والمواطن العربي.

وتملك دول منظمة «الاوابك» حوالي 643 مليار برميل من احتياطي النفط الخام اي ما يعادل 60% من احتياطي العالم، والمملكة العربية السعودية اكبر دول المنظمة في احتياطي النفط الخام، ولكن في الوقت نفسه يبلغ استهلاك دول المنظمة من النفط حوالي 3 الاف برميل في اليوم اي ما يعادل 4% من اجمالي استهلاك العالم والبالغ 75 مليون برميل في اليوم (احصائية 2001) وتمتلك المنظمة حوالي 29% من احتياط العام من الغاز الطبيعي واكبرها في قطر.

وتمتلك منظمة الاقطار العربية المصدرة للبترول طاقة انتاجية بحدود 6 ملايين برميل في اليوم وتمتلك 53 مصفاة اكثرها عددا في العراق الا ان المملكة العربية تمتلك اكبر طاقة انتاجية وبمقدار 8.1 مليون برميل في اليوم.

واسعار بنزين السيارات في ليبيا هي الارخص بين دول المنظمة حيث الليتر الواحد بـ 11 سنتا اميركيا في حين نجد اعلى سعر في سوريا، حيث الليتر الواحد بـ 49 سنتا وباقي دول الاعضاء اسعارها متقاربة جدا ما بين 27 الى 22 سنتا لليتر الواحد. وتتميز الكويت عن باقي الاعضاء بكونها اول دولة عربية وفرت البنزين الخالي من الرصاص في اسواقها المحلية.

وكان بإمكان منظمة «اوابك» تقديم خدمات اكثر وافضل وان تتوسع في نشاطاتها الاقتصادية والاستفادة المثلى من شركاتها المختلفة في مجالات النقل او في الاستثمار، واستغلال معهد النفط العربي للتدريب وخاصة في مجال اعداد المدربين والكوادر الادارية والفنية في مختلف مجالات الصناعة النفطية الا ان الخلافات العربية العربية حالت دون اي تقدم ملموس للمنظمة لمنافسة منظمات نفطية عالمية متخصصة. ولم تستطع المنظمة بسبب المشاكل العربية من تقديم خدمات افضل للدول الاعضاء وللصناعة النفطية العربية والمواطن العربي.
Copyright 2001 Al Qabas
Copyright ?000 All Rights Reserved.
__________________________________________________
Terms of Service  |   Privacy Policy  |   Contact Us |   Advertise 
About MENAFN  |   Career Opportunities  |   Feedback  |   Help