Sunday, 19 May 2024 09:17 GMT



ترامب يحيل ملف داكا الى الكونغرس لدراسته واتخاذ قرار بشأنه

(MENAFN- Jordan News Agency) واشنطن 5 ايلول (بترا)- ينوي الرئيس الاميركي دونالد ترامب تأجيل البت في مصير مئات آلاف الشباب الذين لا يملكون تصاريح اقامة قانونية وسمحت لهم الادارة السابقة بالبقاء في الولايات المتحدة، عبر احالة الملف الى الكونغرس لدراسته واتخاذ قرار بشأنه.

وكان برنامج "الاجراء المؤجل للقادمين في مرحلة الطفولة" (ديفيرد اكشن فور تشايلدهود ارايفالز - داكا) يهدف الى إضفاء صفة قانونية على أوضاع المهاجرين الذين دخلوا بطريقة غير مشروعة الى الولايات المتحدة مع اهاليهم وهم أطفال والسماح لهم بالدراسة والعمل علنا.

وفي تغريدة صباحية على تويتر اشار ترامب الى انه قد يؤجل انهاء برنامج "داكا".

وكتب ترامب في تغريدته "ليستعد الكونغرس من اجل القيام بعمله بشأن برنامج "داكا". ويُفهم من التغريدة ان البيت الابيض قرر منح الكونغرس الاميركي الوقت من اجل ايجاد حل لحوالي 800 الف مهاجر شاب غالبيتهم من دول اميركا اللاتينية.

وكان الرئيس الاميركي السابق باراك اوباما امر قبل خمس سنوات بتطبيق برنامج "داكا" من اجل السماح لاطفال مهاجرين لا يملكون اقامة في الولايات المتحدة بتخطي عوائق وضعهم غير القانوني والسماح لهم بالدراسة والعمل بعيدا عن الخوف من تعرضهم للتوقيف والملاحقة. ويؤكد البيت الابيض منذ ايام ان عددا من الخيارات مطروحة للبحث ويحذر من التسرع في التوصل الى استنتاجات قبل الاعلان الرسمي للقرار.

ومن المقرر ان يدلي وزير العدل جيف سيشنز باعلان بشأن مصير المستفيدين من برنامج "داكا" عند الساعة 11:00 صباحا (15:00 ت غ) الا انه لن يجيب على ما يبدو عن اي سؤال.

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز فان ترامب سيؤجل اتخاذ قرار البت في مصير البرنامج لستة اشهر وسيكلف الكونغرس بحث هذا الملف الشائك في المعسكر الجمهوري، وتحذر اصوات منذ ايام من محاولة إلغاء هذا البرنامج في قرار يعرض هؤلاء الشباب "الحالمين" للطرد، الذين تطلق عليهم هذه الصفة استنادا الى مشروع قانون لتعديل تشريعات الهجرة لم يتم تمريره في الكونغرس ويسمى "قانون الحلم" (دريم آكت).

ولخص السناتور الجمهوري جيمس لانكفورد الشعور بالاستياء بجملة واحدة، قائلا "كاميركيين لا نحمل الاطفال قانونيا مسؤولية افعال أهلهم". لكن التوصل الى تسوية في الكونغرس خلال بضعة اشهر حول قضية تسبب انقساما في وواشنطن منذ سنوات، يبدو هدفا بعيد المنال.

وتجدر الاشارة الى ان دونالد ترامب الذي شكل خطابه الناري حول الهجرة صلب حملته الانتخابية، عبر منذ وصوله الى البيت الابيض عن شكوكه وتردده حيال مصير هؤلاء الشباب. وقال قبل اشهر ان هذه القضية "بالنسبة لي من اصعب المواضيع"، مؤكدا رغبته في بحثها "بقلب كبير".

--(بترا) ب خ/ار
5/9/2017 - 06:39 م " />

MENAFN0509201701170000ID1095823757


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.