Sunday, 19 May 2024 11:28 GMT



بريطانيا تدعو لفرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية

(MENAFN- Youm7) أ ف ب

دعا وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون الثلاثاء المجتمع الدولى لفرض مزيد من العقوبات على كوريا الشمالية ردا على التجربة النووية السادسة التى أجرتها.

وقال جونسون أمام البرلمان البريطانى فى لندن "نحن نقوم الآن بالضغط على مجلس الأمن لتمرير قرار جديد بأسرع وقت ممكن، لفرض مزيد من العقوبات وإظهار وحدة المجتمع الدولى وإصراره".

وأوضح أنه تم استدعاء سفير كوريا الشمالية فى بريطانيا لوزارة الخارجية "لتسلميه احتجاجا رسميا".

وأثارت كوريا الشمالية صباح الأحد موجة استياء فى العالم بإجرائها أقوى تجربتها النووية السادسة والأقوى لها على الاطلاق والتى أكدت بيونج يانج أنها كانت اختبارا "ناجحا" على تفجير قنبلة هيدروجينية يمكن وضعها على صواريخ بالستية عابرة للقارات.

ودعا جونسون بكين الحليف الرئيسى لبيونج يانج "لاستخدام كل ثقلها لضمان تسوية سلمية" للأزمة.

وأضاف أن "الصين التى تساهم فى نحو 90 فى المئة من التجارة الخارجية لكوريا الشمالية، لديها قدرة فريدة على التأثير على النظام" الكورى الشمالي.

بدورها، أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماى الثلاثاء فى اتصال هاتفى مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على أهمية توصل مجلس الأمن الدولى بسرعة لإجراءات جديدة.

وقال ناطق باسم مكتب رئيسة الوزراء إن "ماى قالت إن بريطانيا ستعمل مع الولايات المتحدة والشركاء الدوليين لمواصلة ممارسة ضغوط اقتصادية على كوريا الشمالية عبر مزيد من الاجراءات، بما فيها العقوبات".

وأبلغت السفيرة الأمريكىة لدى الأمم المتحدة نيكى هايلى الاثنين مجلس الأمن أن حزمة العقوبات الجديدة ضد بيونج يانج يمكن أن تستهدف امدادات النفط الى كوريا الشمالية، ما قد يمثل ضربة قوية لاقتصاد هذا البلد المعزول.

ويمكن أن تطال العقوبات الجديدة السياحة إلى كوريا الشمالية، وتمنع تشغيل مواطنى هذا البلد فى الخارج، ومعظمهم فى روسيا والصين، ما يحرم النظام من عائدات مهمة جدا له بالعملة الصعبة، بحسب دبلوماسيين.



MENAFN0509201701320000ID1095823413


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.