Sunday, 19 May 2024 08:15 GMT



ترامب: النظام الإيراني ديكتاتوري قاتل ينشر الإرهاب والدمار

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej) الأربعاء ٢٠ ٢٠١٧ - 01:30 آن الأوان لمواجهة الدول التي تدعم التنظيمات الإرهابية

شنَّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجوما عنيفا على إيران بسبب سلوكها المزعزع للاستقرار ووصفها بالنظام الديكتاتوري القاتل، فيما هدد في الوقت نفسه كوريا الشمالية بالتدمير إذا اقتضت الضرورة.

وفي أول خطاب له أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قال ترامب إن الشعب الإيراني هو الضحية الأبرز لممارسات النظام في طهران، مؤكدا أن النظام في إيران خارج عن القانون، ويحاول الاختباء خلف الديمقراطية، مضيفًا أن "الاتفاق مع إيران كان من جانب واحد، وهو محرج لنا، وأضاف ترامب: "لن نقبل الاتفاق مع إيران إذا استُخدم كغطاء لتطوير برنامج نووي، مشددًا على أن إيران عززت ديكتاتورية الأسد وقادت الحرب في اليمن، وشدد على أن واشنطن تسعى إلى عدم تصعيد الحرب في سوريا والتوصل إلى حل يلبي مطالب الشعب.

وقال الرئيس الأمريكي إن ثروات إيران يتم استخدامها في تمويل "حزب الله وتقويض السلام في الشرق الأوسط، مؤكدا أن "على حكومة إيران وقف دعم الإرهاب والبدء في الاهتمام بشعبها. وأضاف الرئيس الأمريكي أن دعم النظام الإيراني للإرهاب يتناقض مع جهود الدول العربية في محاربته.

وقال الرئيس الأمريكي: "علينا أن نحرم الإرهابيين من أي ملاذ أو دعم.. وعلينا التصدي للمليشيات التي تقتل الأبرياء مثل القاعدة و(حزب الله)، وأضاف: "علينا حرمان الإرهابيين من أي ملاذ أو تمويل أو ممر آمن، مشيرًا إلى أنه قد آن الأوان لمواجهة الدول التي تدعم الجماعات الإرهابية.

في افتتاح اجتماعات الدورة السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة..

ترامب يشن هجوما عنيفا على إيران ويهدد بتدمير شامل لكوريا الشمالية

نيويورك الأمم المتحدة (وكالات الأنباء): ندد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب امس الثلاثاء من الامم المتحدة بـ"الدول المارقة التي أكد انها تشكل خطرا على العالم، مهاجما بالخصوص إيران ونظامها "الديكتاتوري الفاسد، وكوريا الشمالية التي هدد بـ"تدميرها بالكامل إذا شكّل نظامها "الفاسد والشرير خطرا على الولايات المتحدة أو حلفائها.

وفي أول خطاب امام الجمعية العامة للامم المتحدة التي يهيمن عليها هذا العام ملفا كوريا الشمالية وإيران قال الرئيس الأمريكي ان "الدول المارقة تشكل تهديدا "لباقي الامم ولشعوبها نفسها ولديها اكثر الاسلحة قدرة على التدمير في العالم.

وأمام نحو 130 رئيس دولة وحكومة يشاركون في الاجتماعات وصف الرئيس الأمريكي إيران بـ"الدولة المارقة و"الديكتاتورية الفاسدة، مؤكدا ان "الاتفاق مع إيران هو من أسوأ الصفقات وأكثرها انحيازا التي دخلت فيها الولايات المتحدة على الاطلاق. بصراحة، هذا الاتفاق معيب للولايات المتحدة ولا أعتقد أنكم رأيتم أسوأ ما فيه بعد. كما هاجم ترامب في خطابه النظام الإيراني و"انشطته المزعزعة لاستقرار المنطقة. وقال "صدقوني، حان الوقت لأن ينضم الينا العالم بأسره في المطالبة بأن توقف حكومة إيران سعيها خلف الموت والدمار.

وأضاف أن "الحكومة الإيرانية حوّلت بلدا غنيا وذا تاريخ وثقافة عريقين إلى دولة مارقة مرهقة اقتصاديا وتصدر بشكل أساسي العنف وسفك الدماء والفوضى.

وحذر ترامب من "ترك هذا النظام السفاح يستمر بهذا الشكل وقال إن على إيران أن تقبل حقوق جيرانها وأن تواجه أي شكل من أشكال الإرهاب. وأضاف الرئيس الأمريكي أن هناك في إيران الكثير من الناس ذوي الإرادة الحسنة الذين يريدون تحقيق تغيير في النظام "ولا بد من أن نستمع إليهم.

وقد وجه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف امس الثلاثاء انتقادات حادة إلى خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في الامم المتحدة ووصفه بأنه "خطاب الجهل والكراهية.

لكن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون حذر الثلاثاء أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الولايات المتحدة من الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، معتبرا ان مثل هذه الخطوة ستكون "خطأ جسيما. وقال ماكرون في خطابه الأول أمام الجمعية العامة للامم المتحدة ان "التزامنا بشأن عدم الانتشار النووي اتاح الوصول إلى اتفاق صلب ومتين يتيح التحقق من ان إيران لن تمتلك السلاح النووي. إن رفضه اليوم من دون اقتراح اي بديل سيكون خطأ جسيما، وعدم احترامه سينطوي على انعدام مسؤولية لأنه اتفاق مفيد. واعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من جانب آخر، ان الرئيس السوري بشار الاسد "مجرم ويجب أن يحاسب على جرائمه امام "القضاء الدولي، مشددا في الوقت نفسه على انه يعود إلى الشعب السوري ان يختار بحرية رئيسه.

وشن الرئيس الأمريكي هجوما على الزعيم الكوري الشمالي الذي وصفه مجددا بـ"الرجل الصاروخ، بسبب الصواريخ الباليستية التي يطلقها، مؤكدا ان كيم جونغ-اون "انطلق في "مهمة انتحارية له ولنظامه. وأضاف: "الولايات المتحدة قوة كبرى تتحلى بالصبر لكن إذا اضطرت إلى الدفاع عن نفسها أو عن حلفائها، فلن يكون امامنا من خيار سوى تدمير كوريا الشمالية بالكامل.

ومضى يقول ان "الولايات المتحدة مستعدة وجاهزة وقادرة على الرد عسكريا على كوريا الشمالية "ولكن نأمل ألا نضطر إلى ذلك. كما حذر ترامب الدول التي "لا تقوم بمبادلات تجارية مع مثل هكذا نظام فحسب ولكنها تمده ايضا بالسلاح وتوفر دعما ماليا لدولة تهدد بإغراق العالم في نزاع نووي.

وإذ أكد ترامب ان الجيش الأمريكي "سيصبح قريبا اقوى من اي وقت مضى، قال "طالما انا في هذا المنصب فسأدافع عن مصالح أمريكا وأضعها قبل اي مصلحة اخرى، ولكن مع وفائنا بالتزاماتنا إزاء دول اخرى ندرك انه في صالح الجميع السعي إلى مستقبل تكون فيه كل الدول ذات سيادة ومزدهرة وآمنة.

MENAFN1909201700550000ID1095877980


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.