Sunday, 19 May 2024 09:05 GMT



اليابان تنشر منظومة مضادة للصواريخ في شمال الأرخبيل

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej) الأربعاء ٢٠ ٢٠١٧ - 01:30 طوكيو - الوكالات: نشرت اليابان أمس الثلاثاء منظومة دفاعية جديدة مضادة للصواريخ في جزيرة هوكايدو في شمال الأرخبيل بعد أيام على قيام بيونغ يانغ بإطلاق صاروخ فوق الجزيرة التي دوت فيها صفارات الإنذار.

وقال وزير الدفاع الياباني ايتسونوري اونوديرا للصحفيين إنه "في إطار تدابير الاستعداد للطوارئ سنقوم (اليوم) بنشر منظومة باك-3 في قاعدة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية في جنوب هوكايدو.

ووصلت قطع منظومة "باتريوت أدفانسد كيبابيليتي-3 إلى القاعدة في وقت لاحق أمس الثلاثاء، بحسب مسؤول في وزارة الدفاع.

وتأتي تلك الخطوة وسط تفاقم التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعد قيام بيونغ يانغ بتجربتها النووية السادسة وإطلاقها صاروخين حلقا فوق اليابان في أقل من شهر.

وقال أونوديرا إن كوريا الشمالية "قد تقوم بأعمال استفزازية أخرى منها إطلاق صواريخ باليستية يمكن أن تحلق فوق اليابان مرة أخرى في المستقبل، مضيفا أن وزارته "ستتخذ التدابير الضرورية لضمان سلامة الشعب.

وبحسب مسؤولين محليين فإن اليابان نشرت منظومة باك-3 في موقع آخر في هوكايدو.

لكن مسؤولي الدفاع رفضوا تأكيد وجود مواقع أخرى في اليابان نشرت فيها منظومات، مشيرين إلى حساسية المعلومات الدفاعية.

وهددت كوريا الشمالية "بإغراق اليابان في البحر وقالت يوم السبت إنها تسعى إلى تحقيق "توازن عسكري مع العدو اللدود الولايات المتحدة بتطوير ترسانة نووية كاملة.

وقال رئيس الحكومة الياباني المتشدد شينزو آبي إنه "لن يتساهل إزاء "العمل الاستفزازي الخطير لكوريا الشمالية، وحض المجتمع الدولي على تعزيز الضغوط على بيونغ يانغ.

ويعقد مجلس الأمن الدولي، الذي أدان إطلاق الصاروخ معتبرا العملية "استفزازية للغاية، اجتماعا على مستوى الوزراء غدا الخميس لمناقشة انتشار أسلحة الدمار الشامل مع تركيز على تطبيق العقوبات على النظام الكوري الشمالي.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الصينية أمس إن التهديدات بالقول أو الفعل لا يمكن أن تساعد في حل الوضع في شبه الجزيرة الكورية وذلك بعد أن أشار وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إلى وجود خيارات عسكرية فيما يتعلق بكوريا الشمالية.

وردا على سؤال عن الخيارات العسكرية الأمريكية المحتملة التي لا تضع العاصمة الكورية الجنوبية سيئول في خطر قال ماتيس يوم الإثنين إن هذه الخيارات موجودة، لكنه رفض الخوض في التفاصيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ: "تثبت تطورات القضية النووية في شبه الجزيرة حتى الآن أن التهديدات العسكرية سواء كانت بالقول أو بالفعل لا يمكن أن تشجع التوصل إلى حل.

وأضاف في إفادة صحفية روتينية ردا على سؤال عن تصريحات ماتيس: "على العكس.. إنها تضيف فحسب للتوترات، وتجعل تحقيق هدف نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة يبدو أكثر تعقيدا وصعوبة.

MENAFN1909201700550000ID1095877989


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.