Sunday, 19 May 2024 10:31 GMT



افتتاح قمة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لمراكز البحث والتفكير

(MENAFN- Jordan News Agency) البحر الميت 19 أيلول (بترا)- وجدي النعيمات - مندوبا عن سمو الامير الحسن بن طلال افتتح رئيس الوزراء الاسبق الدكتور عدنان بدران اليوم الثلاثاء أعمال "قمة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا لمراكز البحث والتفكير، التي ينظمها مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية وبرنامج المجتمع المدني في جامعة بنسلفانيا بالشراكة مع منتدى روما المتوسطي.

ويناقش المؤتمر، الذي يشارك فيه أكثر من خمسين مركزاً من المنطقة والعالم، على مدى ثلاثة أيام، القضايا والتحديات التي تواجه المنطقة المرتبطة بالأمن والإرهاب والتطرف وبناء الدولة المدنية، إضافة إلى دور مراكز البحث والتفكير بهذا الخصوص.

وفي كلمة لسموه ألقاها نيابة عنه الدكتور بدران، قال ان هذه القمة هي عصف ذهني لمفكرين وعلماء حول قضايا الشرق الاوسط وما يحدث به من ازمات وارهاب فكري وكيف تستطيع هذه الدول ان تبدأ عملية تنموية وبناء الانسان المهجر، لافتا إلى أهمية الاستفادة من تجارب الماضي لإرساء قواعد الحرية والديمقراطية وبناء الانسان القادر على المساهمة الحقيقية في مسيرة التنمية الاقتصادية. وبين سموه ان الاصلاحات التي يؤمل أن تجري في الدول التي تعاني من الأزمات والحروب، يجب أن تأخذ بالاعتبار وضع سياسات اقتصادية واجتماعية تسهم في بناء المجتمعات، اضافة الى بحث المفكرين عن كيفية الوصول والاستقرار الى سلام دائم لهذه الشعوب في ظل هذه الحروب والفتن الداخلية والطائفية والاقليمية مع اهمية الحديث عن وحدة الاقطار وتنميتها.

ولفت سموه إلى أن كلفة اعادة الاعمار في الدول التي تعرضت للصراعات تحتاج الى مئات المليارات وفق تقديرات الخبراء لذا من المهم ان يكون هناك مؤتمر بعد استقرار الدول المتحاربة لمساعدتها في اعادة البناء والاعمار.

بدوره، قال رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عزمي محافظة ان دور مراكز الدراسات كبير من خلال علمائه ومفكريه لتوفير جميع المعلومات لأصحاب القرار وتقديم النصح والحلول الملائمة، مؤكدا أهمية تعزيز الحوار لفهم المستقبل.

وقال مدير مركز الدراسات الاستراتيجي في الجامعة الاردنية الدكتور موسى شتيوي ان اختيار المركز لتنظيم تلك القمة يأتي لما تشهده المنطقة من عدم استقرار نتيجة الصراعات القائمة ما يتطلب تسليط الضوء على مراكز التفكير لفهم المشاكل التي تحيط بالمنطقة والتفكير في مستقبل المناطق التي تتعرض للصراع.

--(بترا) ون/م ق/ اع
19/9/2017 - 10:14 م " />

MENAFN1909201701170000ID1095878278


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية