Sunday, 19 May 2024 10:10 GMT



ترامب يندد بـبيروقراطية تعرقل عمل الأمم المتحدة

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej) الثلاثاء ١٩ ٢٠١٧ - 01:30 الامم المتحدة الوكالات: ندد الرئيس الامريكي دونالد ترامب أمس الاثنين بـ"بيروقراطية تعرقل في رأيه عمل الامم المتحدة، وذلك في اليوم الاول من اسبوع من الخطابات والنقاشات واللقاءات الثنائية بين الدول الـ193 في الامم المتحدة تشهده نيويورك.

وقال ترامب خلال تبني اعلان سياسي من عشر نقاط يشجع المنظمة على اصلاح نفسها "خلال الاعوام الاخيرة، لم تبلغ الامم المتحدة قدرتها الكاملة بسبب البيروقراطية والادارة السيئة. واضاف "على الامم المتحدة ان تركز بشكل اكبر على الناس وبشكل اقل على البيروقراطية.

وحظي هذا الاعلان بموافقة 126 بلدا كانوا ممثلين بمستويات مختلفة من رؤساء دول ووزراء وموظفين كبار استمعوا الى الخطاب المقتضب للرئيس الامريكي.

ولاحقا، دعت السفيرة الامريكية لدى المنظمة الدولية نيكي هايلي الدول الـ67 التي لم توقع الاعلان الى القيام بذلك في حين وعد الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش بأن المنظمة ستبذل جهدا "اكبر من اجل الشعوب وجهدا اقل بالنسبة الى الاليات.

وفي ما يتجاوز العدد المعلن للمشاركين، فان المبادرة الامريكية لدفع الامم المتحدة الى اصلاح نفسها حظيت بتقدير متفاوت بحسب دبلوماسيين، وشمل ذلك الامين العام الذي بدأ قبل اشهر عدة عملية إصلاحات واسعة.

وفي هذا السياق، ترددت فرنسا حتى اللحظة الاخيرة قبل ان تقرر توقيع الاعلان. وأورد العديد من شركائها انها لم تكن راضية عن الطريقة التي اعلنت بموجبها المبادرة الامريكية.

في اغسطس، أقنعت الولايات المتحدة نحو خمس عشرة عاصمة بينها برلين ولندن بمشروع اول يشدد على مسؤولية الامين العام في الاصلاحات. لكن باريس وروما لم تنضما الى مؤيدي المشروع.

ونصت الصيغة النهائية للاعلان الذي تم اقراره أمس الاثنين على جعل المنظمة الدولية "أكثر فاعلية في ظل صعوبات إدارية مكلفة تواجهها.

خلال حملته الانتخابية، وصف ترامب المنظمة الدولية التي يسعى الى خفض تمويلها بـ"ناد يسمح للناس "بأن يلتقوا ويتحدثوا وتمضية اوقات ممتعة.

وواشنطن اكبر مساهم مالي في الامم المتحدة وتؤمن 28.5 في المئة من 7.3 مليارات دولار هي موازنة عمليات حفظ السلام، و22 في المئة من 5.4 مليارات تشكل موازنة عملانية.

ومن الواضح ان هذه المقاربة البحت مالية تصطدم برفض عدد من اعضاء الامم المتحدة وتأتي في غمرة اصلاحات بنيوية يقوم بها غوتيريش الذي حذر أخيرا من خطر "تقويض فاعلية بعثات حفظ السلام رغم استعداده لخفض النفقات.

ويرى بعض الدبلوماسيين ان خفض موازنة المفوضية العليا للاجئين الى النصف سيجعلها غير قادرة على العمل، وخصوصا انها تعول على المساهمة الامريكية بنسبة اربعين في المئة.

واللافت ان الاعلان الامريكي تجنب الخوض في الارقام واكتفى بتعداد المبادىء الكبرى.

MENAFN1809201700550000ID1095874610


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية