Sunday, 19 May 2024 11:30 GMT



الشرطة البريطانية تعتقل مشتبها فيه ثانيا.. وتواصل عمليات الدهم

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej) الاثنين ١٨ ٢٠١٧ - 01:30 لندن - (وكالات الأنباء): أعلنت الشرطة البريطانية امس الأحد توقيف مشتبه فيه ثان مساء السبت الماضي على صلة بتفجير مترو لندن والقيام عملية دهم جديدة في إطار التحقيق في الاعتداء الذي تبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

وأوضحت الشرطة في بيان ان المشتبه فيه البالغ من العمر 21 عاما، ولم تكشف هويته، أوقف ليل السبت في هانسلو بضاحية غرب لندن. وأشارت إلى أنها تشن حملة دهم "على صلة بعملية التوقيف هذه في ضاحية ستانويل (في غرب لندن).

من ناحية أخرى، خفضت بريطانيا مستوى التهديد مع تقدم التحقيقات في تفجير مترو الانفاق، وقالت وزيرة الداخلية البريطانية أمبر راد امس الاحد ان بريطانيا خفضت مستوى التهديد الامني في أنحاء البلاد من حرج الى شديد بعد إحراز تقدم في التحقيق في هجوم بعبوة ناسفة في مترو أنفاق لندن. وقالت الوزيرة: "بعد الهجوم في بارسونز جرين يوم الجمعة الماضي حققت الشرطة تقدما جيدا في عمليتها التي لا تزال جارية. وأضافت "قرر مركز تحليل الارهاب المشترك وهو المسؤول عن مراجعة مستوى التهديد الامني الذي تخضع له المملكة المتحدة تخفيض مستوى التهديد الامني من حرج الى شديد.

من جانبها، أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يزال مدعوّا إلى المملكة المتحدة في زيارة دولة، رغم رد فعله على اعتداء لندن الجمعة الماضية والذي أثار غضبها. وصرّحت ماي في مقابلة سُجلت الجمعة وبُثت أمس الأحد على القناة الأمريكية "ايه بي سي بأن "جلالة الملكة أرسلت إليه دعوة والرئيس قبلها. المسألة تنحصر بالاتفاق على المواعيد والتفاصيل اللوجستية.

وقالت: "أتفاهم معه جيدا. والرئيس ترامب كما تعرفون يحبّ المملكة المتحدة وكما العديد من الأمريكيين، لديه صلات عائلية مع بريطانيا، ونحن نعمل جيدا سويا. كان دائما هناك علاقة خاصة بين المملكة المتحدة والولايات المتحدة اللتين عملتا سويا بشكل جيد.

وأعلن تنظيم الدولة الاسلامية "داعش مسؤوليته عن الهجوم مثلما فعل في هجمات أخرى وقعت في بريطانيا خلال العام الحالي ومن بينها هجومان في لندن وتفجير استهدف حفلا موسيقيا للمطربة الامريكية أريانا جراندي في مانشستر في مايو الماضي. ويقول مسؤولو مخابرات ان هناك القليل من الادلة على مسؤولية التنظيم المتشدد عن الهجمات.

وكانت الشرطة أوقفت في وقت سابق شابا يبلغ من العمر 18 عاما في محطة المغادرة في مرفأ دوفر للاشتباه بضلوعه في الاعتداء الذي وقع في محطة "بارسونز جرين للمترو في لندن، وأدى الى اصابة 30 شخصا. واعتبر المحققون هذا الاعتقال "بالغ الاهمية.

وأعلنت الشرطة انها تواصل البحث عن مشتبه بهم محتملين في الاعتداء. وقال المسؤول في شرطة مكافحة الارهاب البريطانية نيل باسو خلال مؤتمر صحفي مساء السبت الماضي "نأخذ بعين الاعتبار احتمال تورط اكثر من شخص واحد في الاعتداء. وأضاف: "أولويتنا (...) هي التعرف إلى أي مشتبه به آخر محتمل ورصد موقعه.

والاعتداء هو الخامس الذي تشهده المملكة المتحدة في الاشهر الستة الاخيرة، في سلسلة بلغت حصيلتها 35 قتيلا. واعتبرت الشرطة أن عملية التوقيف الاولى التي جرت السبت الماضي في بلدة دوفر الساحلية (جنوب شرق)، احدى نقاط الوصل الاساسية بين المملكة المتحدة واوروبا، تشكل تقدما كبيرا في مسار التحقيق.

وأمس الاحد، تأخرت رحلة لبريتش ايروايز بين باريس ولندن تقل 130 مسافرا، بضع ساعات في مطار رواسي شارل ديجول قبل أن تواصل رحلتها، اثر انذار كاذب بوجود قنبلة ما تطلب إخلاء مؤقتا للطائرة، كما ذكرت مصادر متطابقة. وقال مصدر في المطار ان عمليات تفتيش دقيقة قد أجريت بعد انذار بوجود قنبلة على متن هذه الرحلة اطلق الساعة 7:15 قبل عشر دقائق من الاقلاع المقرر. وذكر المصدر الملاحي ان خبراء في إزالة الالغام وكلابا مدربة ارسلوا لتفتيش الطائرة، وتم تفتيش جميع الركاب. واضاف المتحدث ان "المسافرين عادوا الى الطائرة بعد انتهاء عمليات التدقيق.

MENAFN1709201700550000ID1095870947


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.