Sunday, 19 May 2024 08:14 GMT



بيونغيانغ تستفز العالم بإطلاق صاروخ جديد فوق اليابان

(MENAFN- Al-Bayan) مرة أخرى تلجأ بيونغيانغ إلى استفزاز العالم بإطلاقها صاروخاً جديداً حلق فوق شمال اليابان قبل أن يسقط في المحيط الهادي وهو ما أثار غضباً دولياً واسعاً بينما التأم مجلس الأمن لبحث الرد المناسب على هذه الخطوة الاستفزازية الجديدة لكوريا الشمالية.

واستنكرت دولة الإمارات العربية المتحدة إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً مر فوق اليابان صباح أمس في تجربة جديدة مستفزة للأمن الإقليمي والدولي وفي استمرار للتصعيد غير المقبول من جانب بيونغيانغ.

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان أن هذه التجارب الصاروخية المتكررة تمثل تحدياً لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وتهديداً حقيقياً يواجه المجتمع الدولي. وطالبت الوزارة مجدداً بضرورة الالتزام بالقرارات والمعاهدات الدولية المتعلقة بشأن هذه التجارب، داعية مجلس الأمن إلى العمل على وقف هذه الممارسات التي من شأنها أن تقوض فرص السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا.

وشددت الوزارة على ضرورة التزام كوريا الشمالية بقرارات مجلس الأمن، وطالبت الأطراف المعنية كافة بانتهاج سبيل الحوار والدبلوماسية للحد من التوترات والحفاظ على الأمن والسلم الدوليين.

وذكر الجيش الكوري الجنوبي ان كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً لم يتم تحديد نوعه شرقاً من بيونغيانغ..مضيفة أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تحللان معلومات إضافية.

ونددت اليابان بشدة بما وصفته بأحدث استفزاز لا يمكن تحمله من جانب بيونغيانغ إذ أكد الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا أن بلاده ستتخذ الإجراء المناسب في الوقت المناسب في الأمم المتحدة وأماكن أخرى وأنها ستظل على اتصال وثيق مع الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وجرت عملية الإطلاق الجديدة بعد أيام على سادس تجربة نووية أجرتها كوريا الشمالية وكانت الأقوى حتى الآن.

من جهتها، أكدت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أن التكتل قام بتحديث 'قائمته السوداءويعمل على فرض عقوبات مستقلة أخرى.

ودعا الرئيسان الروسي فلادمير بوتين والفرنسي ايمانويل ماكرون الى 'مفاوضات مباشرة مع كوريا الشمالية لخفض التوتر حسبما أعلن الكرملين.

وأكدا خلال اتصال هاتفي بينهما 'وحدة الموقف إزاء الطابع غير المقبول للتصعيد في شبه الجزيرة الكورية.

وأضاف الكرملين انهما اتفقا على 'ضرورة حل هذا الوضع البالغ التعقيد حصرياً بالوسائل السياسية والدبلوماسية من خلال استئناف المفاوضات المباشرة.

من جهته، دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إلى رد عالمي وكتب على تويتر أن 'إطلاق كوريا الشمالية الصاروخ هو انتهاك جديد متهور لقرارات الأمم المتحدة ويشكل تهديداً كبيراً للسلم والأمن الدوليين يستوجب رداً عالمياً.

كما أعلنت قيادة العمليات العسكرية الأميركية في المحيط الهادئ (باكوم) أن بيونغيانغ أطلقت صاروخاً متوسط المدى لم يهدد الأراضي الأميركية ولا جزيرة غوام الأميركية في المحيط الهادئ، حيث تقيم واشنطن منشآت عسكرية استراتيجية.

ورأى وزير الدفاع الياباني إيتسونوري أونوديرا أن 'غوام كانت في بال بيونغيانغ مشيراً إلى أن مدى الصاروخ كان كافياً ليبلغ هذه الجزيرة الواقعة على مسافة حوالى 3400 كيلومتر من كوريا الشمالية.

رد أميركي

كانت الولايات المتحدة قد دعت في وقت سابق الصين وروسيا إلى 'التحرك مباشرة لكبح كوريا الشمالية بعد إطلاقها صاروخاً باليستياً متوسط المدى فوق اليابان. وقال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في بيان 'الصين تزود كوريا الشمالية بمعظم نفطها. روسيا أكبر مشغّل للقوة العاملة من كوريا الشمالية.

وتابع 'على الصين وروسيا أن تظهرا عدم تسامحهما مع إطلاق الصواريخ المتهور هذا عبر اتخاذ إجراءات مباشرة من جانبهما. وأكدت وزارة الدفاع الأميركية 'البنتاغون أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخاً باليستياً متوسط المدى فوق اليابان باتجاه المحيط الهادي، مضيفاً أن الصاروخ لم يشكل أي تهديد للولايات المتحدة.

MENAFN1509201701100000ID1095865388


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.