Sunday, 19 May 2024 10:55 GMT



الإعصــار إيـرمـــا يقتــرب مـــن فلـوريـدا.. وإجـــلاء أكثــر مـن 6 مــلاييـن مـن سكـانهـا

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej) ميامي, واشنطن - (وكالات الأنباء): الأحد ١٠ ٢٠١٧ - 01:24 قام سكان فلوريدا بتدعيم منازلهم ومتاجرهم بالالواح الخشبية واكياس الرمل قبل الانضمام الى الاعداد الهائلة من الناس المغادرين للولاية الامريكية استعدادا لوصول الاعصار ايرما الى مناطقهم بعد ان اجتاح الكاريبي موقعا قتلى.

وبعد تسببه في مصرع 19 شخصا وتدمير آلاف المنازل في عدد من الجزر الكاريبية، بلغ الاعصار اليابسة في ارخبيل كاماجوي الكوبي عاصفة من الدرجة الخامسة القصوى. ويقترب الإعصار من فلوريدا (جنوب شرق الولايات المتحدة) محملا بعواصف بسرعة 260 كلم بالساعة، بحسب مركز الاعاصير الوطني الذي أضاف أن عين الإعصار تبعد حوالي 480 كلم إلى الجنوب من جنوب شرق ميامي.

ووجه مسؤولو الاغاثة اوامر بالاخلاء الالزامي لـ5.6 ملايين من سكان فلوريدا مع اقتراب الاعصار في عملية اجلاء تاريخية. وحذر حاكم فلوريدا ريك سكوت من ان ايرما ربما يكون اعنف من الاعصار اندرو الذي اودى بحياة 65 شخصا في 1992 منبها سكان الولاية وعددهم 20.6 مليون نسمة ان يكونوا على استعداد للاخلاء. ويقوم الجيش الامريكي بتعبئة آلاف الجنود ونشر العديد من السفن الكبيرة للمساعدة في عمليات الاجلاء والاغاثة الانسانية، فيما نقل سلاح الجو عشرات الطائرات من جنوب الولايات المتحدة.

وقال الحاكم لشبكة "سي ان إن التلفزيونية: "على الناس ان يفهموا، اذا كنت في منطقة اخلاء يتعين ان تكون حذرا، عليك المغادرة فورا. واضاف "هذه عاصفة عنيفة اكبر من ولايتنا.

وبدت السيارات مثل قافلة شبه متلاصقة ببعضها اثناء مغادرتها الولاية متجهة شمالا، على اسقفها فرش النوم وعبوات الغاز والواح التزلج على الماء، بعد ان استجاب السكان للتحذيرات المتكررة بضرورة الاخلاء.

وحذر الرئيس دونالد ترامب سكان المناطق الواقعة في ممر ايرما من انهم يواجهون خطرا "بحجم كبير جدا، ربما اكبر مما شهدناه على الاطلاق. وكتب على تويتر "كونوا بأمان وابتعدوا عن منطقة مروره، اذا أمكن. من جانب آخر، توقع خبراء أن يوجه الإعصار إيرما ضربة قاصمة إلى قطاع التأمين في فلوريدا متحدثين عن إمكانية أن تجد بعض الشركات نفسها عاجزة عن التعويض على المتضررين.

وقال شهيد حامد مدير معهد التأمين في مركز "فلوريدا إنترناشونال للدراسات حول الأعاصير "في حال كانت الخسائر مرتفعة جدا، فإن كل شيء ممكن.

فقد تجد بعض شركات التأمين نفسها غير قادرة على التعويض على زبائنها في الوقت الذي قدّرت فيه مجموعة "إنكي ريسرتش قيمة الخسائر المتوقّعة بمئة مليار دولار.

وإذا كانت الدراسات التي أعدت سابقا عن شركات التأمين أظهرت أنها قادرة على تغطية زبائنها في حال وقوع كوارث، فإن تلك الدراسات لم تكن تتوقع قط أن تصل قيمة الأضرار إلى مئة مليار دولار، بحسب ما يوضح خبير التأمين لوكالة فرانس برس.

وأثناء اجتياحها منطقة الكاريبي، اودت العاصفة العنيفة بحياة 19 شخصا على الاقل واوقعت دمارا هائلا في عدد من الجزر الصغيرة مثل سان بارتيلمي وسان مارتان، حيث دمرت 60 بالمئة من المنازل وتسببت بعمليات نهب، قبل ان تبلغ الجزر العذراء وبورتوريكو. وغادر نحو مليون شخص منازلهم في كوبا ولجأوا الى اقارب او مراكز ايواء حكومية. وأعلن الصندوق المركزي للتأمين أمس السبت أن قيمة الأضرار التي تسبب بها الإعصار ايرما في جزيرتي سان مارتان وسان برتيليمي قدرت بحوالى 1.2 مليار يورو.

وقال اوليفييه توسان، أحد سكان سان بارتيلمي لوكالة فرانس برس "المنازل مدمرة والمطار متوقف عن العمل واعمدة الهاتف والكهرباء على الارض. ورأى مسؤولون محليون أن 60% من منازل سان مارتان لم تعد صالحة للسكن.

واضاف "السيارات تطايرت ووصلت الى المقابر. المراكب غارقة في الميناء والمتاجر دمرت.

وفيما يتقدم الاعصار ايرما باتجاه فلوريدا يراقب خبراء الارصاد اعصارين اخريين.

فالاعصار جوزيه الذي تقترب شدته من الدرجة الخامسة، يتقدم في مسار ايرما في الاطلسي، فيما وصل الاعصار كاتيا في ساعة متأخرة يوم الجمعة الى اليابسة في شرق المكسيك بعد ان ضربها اعنف زلزال في قرن موقعا 61 قتيلا على الاقل واكثر من 200 جريح.

MENAFN0909201700550000ID1095838868


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.