Sunday, 19 May 2024 09:16 GMT



جبهتان متضادتان بدير الزور لطرد 'داعش'

(MENAFN- Alghad Newspaper) عمان-الغد- تحتمل معركة تحرير دير الزور من تنظيم "داعش" سباقا بين الجيش السوري و"قوات سورية الديمقراطية"(قسد) المدعومة من الولايات المتحدة، للاستحواذ على الارض، إذ أن الجيش لم يتمهل سوى ساعات حتى بدأ هجوما من الجزء الغربي من دير الزور، على التنظيم في الاحياء الشرقية التي أطلقت "قسد" من الحسكة الجمعة معركة باتجاهها.
وتقول مصادر رسمية سورية، ان الجيش لن يأخذ في حسبان معركته ضد "داعش" اطلاق "قسد" لعمليتها العسكرية ضد التنظيم، مؤكدة أن الجيش سيواصل تقدمه حتى تحرير كامل محافظة دير الزور من الإرهاب، وصولا إلى الحدود العراقيّة.
وتمكن الجيش السوري أمس السبت من كسر حصار يفرضه تنظيم داعش منذ نحو ثلاث سنوات على مطار دير الزور العسكري بعد أيام من كسر حصار للمدينة، وفق ما افاد الإعلام الرسمي السوري.
ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان "وحدات من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة والحليفة تفك الحصار عن مطار دير الزور العسكري"، وذلك "عقب التقاء القوات المتقدمة من منطقة المقابر جنوب غرب مدينة دير الزور بحامية المطار" التي كانت محاصرة داخله.
وكشف المصدر أن عملية فك الحصار عن المطار عبر لواء التأمين من المنتظر أن تنطلق صباح غد الأحد يرافقها تقدم القوات على الجبهة الجنوبية الغربية للوصول إلى دوار البانوراما جنوب غرب المدينة ".
كما أعلن الجيش السوري، أنه أحكم سيطرته على حقل "التيم" النفطي في محور "السخنة دير الزور".
وقال مصدر عسكري لوكالة الأنباء السورية "سانا" إن وحدات الجيش السوري بالتعاون مع القوات الرديفة، واصلت عملياتها الناجحة في محور "السخنة — دير الزور".
وأشار المصدر إلى أن وحدات الجيش سيطرت على حقل "التيم" النفطي والمناطق المحيطة به، وتتابع تقدمها تجاه "دير الزور"، بعد أن كبدت إرهابيي تنظيم "داعش" خسائر كبيرة في العدد والعتاد.
وتابع المصدر العسكري قائلا "وحدات أخرى من الجيش العربي السوري بالتعاون مع القوات الرديفة استعادت السيطرة على قرى أم صهريج والحرش وعلام شرقي وخربة جب حبل وخربة الحيوانية في ريف حمص الشرقي".
وكانت قوات التحالف الدولي أعلنت بلسان المتحدث ريان ديلون، بعد احداث الجيش السوري ثغرة في الحصار الذي يفرضه "داعش" في دير الوزر، أن "شركاءنا المجربين في المعارك "قوات سورية الديمقراطية" مع قوات عشائر محافظة دير الزور، يتحضرون لاستعادة السيطرة على قراهم وبلداتهم هناك من يد "داعش".
وحسب المعلومات المتواترة فان العملية العسكرية اطلقتها "قسد" من مناطق سيطرتها في الحسكة، متّخذا شكل قوس على محوري الريف الشمالي الغربي، والريف الشمالي الشرقين وتخت راية "مجلس دير الزور العسكري"، الذي يعتمد على قوّات العشائر المنضوية في "قسد" أساسا.
وتبين المعلومات ان "قسد" ستتجنب الحديث عن دور لوحدات حماية الشعب الكرديّة إعلاميّاً، على الرغم من أنّ المهمات الدقيقة التي تتطلب خبرة عسكريّة ستكون من نصيب الوحدات. وتظهر المعلومات أنّ "خطة هجوم "قسد" على تنظيم "داعش" "تلحظ ضرورة عدم حدوث أي احتكاك مع الجيش السوري إذا ما تقاربت مسارح عمليات الطرفين مستقبلاً، وهو ما ينسجم مع حديث الناطق باسم "التحالف" في شأن احتمال وقوع تصادم مع قوات الجيش السوري ضمن هذه العمليات، حيث شدد المتحدث على أن "التحالف سوف يكمل العمل على منع التصادم مع الجانب الروسي، وذلك لحماية قواتنا في الجو وعلى الأرض، والتركيز على هزيمة داعش".
وقال مصدر كرديّ سوري انّ تسارع العمليات العسكرية في الشرق يأتي خدمةً للعملية السياسية التي تتطلب الإسراع في معركة طرد "داعش" من سورية. المصدر إيّاه اكد أنّ "العمل من محور جنوب الحسكة شمال دير الزور يأتي بهدف إغلاق الحدود السورية ــ العراقية ومنع دخول وانتقال عناصر داعش من العراق إلى سورية".
رئيس مجلس دير الزور العسكري المنضوي في "قوات سورية الديموقراطية" احمد ابو خولة، اوضح خلال مؤتمر صحافي في قرية ابو فاس في شرق البلاد في بيان ان " حملة "عاصفة الجزيرة" تستهدف تحرير ما تبقى من أراضي الجزيرة (في اشارة الى محافظة الحسكة) السورية وشرق الفرات من رجس الإرهابيين وتطهير ما تبقى من ريف دير الزور الشرقي".
ووقال ابو خولة "بات التوجه الى دير الزور قرارا حتميا"، مضيفا "نحن ذاهبون في الخطوة الاولى لتحرير شرق نهر الفرات في محافظة دير الزور".
ويقطع نهر الفرات محافظة دير الزور الى قسمين شرقي وغربي.
واكد ابو خولة "ليس لدينا تنسيق لا مع النظام ولا مع روسيا، لدينا تنسيق مع التحالف الدولي"، مشيرا الى تقدم قواته عشرات الكيلومترات بدعم جوي من التحالف الدولي الذي تقود واشنطن.-(وكالات)

MENAFN0909201700720000ID1095839290


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.