Monday, 20 May 2024 12:38 GMT



المفوضية الأوروبية: بدء إجراءات ضد بولندا على خلفية الإصلاحات القضائية

(MENAFN- Kuwait News Agency (KUNA)) بروكسل - 29 - 7 (كونا) -- اعلنت المفوضية الاوروبية اليوم السبت تسليم بولندا اشعارا رسميا ببدء إجراءات ضدها لاتهامها بانتهاك معاهدة الاتحاد الأوروبي على خلفية الاصلاحات القضائية بها.
وذكر الجهاز التنفيذي للاتحاد الاوروبي في بيان ان النائب الاول لرئيس المفوضية الاوروبية فرانس تيمرمانس ارسل الى وزير الخارجية البولندي فيتولد فاشيكوفسكي امس الجمعة رسالة تجدد الدعوة لعقد اجتماع في بروكسل في اقرب وقت ممكن من اجل استئناف الحوار حول النظام القضائي البولندي.
واضاف البيان ان تلك الاصلاحات تضعف استقلال القضاء الذي تضمنه معاهدات الاتحاد الاوروبي إضافة إلى انها قائمة على التمييز على اساس الجنس كما انها تمنح وزير العدل الحق في تمديد ولاية القضاة الذين بلغوا سن التقاعد وعزل رؤساء المحاكم وتعيينهم مما سيقوض استقلال المحاكم البولندية.
كما اشار الى ان السلطات البولندية لديها شهر واحد للرد على خطاب الاشعار الرسمي.
يذكر ان البرلمان البولندي الذي يحظى فيه حزب (القانون والعدالة) الحاكم بأغلبية قد أجاز في منتصف الشهر الجاري قانونا يمنح البرلمان دورا كبيرا في تعيين القضاة.
كما طرح الحزب الحاكم وهو حزب محافظ مناهض للاتحاد الأوروبي مشروع قانون سيؤدي حال إقراره إلى تغيير كل قضاة المحكمة العليا ما عدا من اختارهم وزير العدل ما دفع آلاف الأشخاص الى تنظيم مظاهرات احتجاجية عليه. (النهاية) ن خ / ع س ع

MENAFN2907201700710000ID1095670267


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.