Monday, 20 May 2024 12:17 GMT



ترامب يجدد هجومه على وزير العدل مع تسارع تحقيق مولر

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej) الأربعاء ٢٦ يوليو ٢٠١٧ - 01:00 واشنطن - (أ ف ب) جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجومه على وزير العدل جيف سيشنز أمس الثلاثاء معتبرا أنه "ضعيف جدا في متابعة التسريبات الاستخباراتية وأنه فشل في ملاحقة المرشحة الديمقراطية الخاسرة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة هيلاري كلينتون في قضية بريدها الإلكتروني.

وجاء هجوم ترامب على تويتر عقب تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست ذكر ان الرئيس بحث مع مستشاريه امكان استبدال حليفه السابق سيشنز. وغرّد ترامب عبر حسابه على "تويتر قائلا ان "موقف وزير العدل جيف سيشنز حيال جرائم هيلاري كلينتون ضعيف جدا (اين هي الرسائل الإلكترونية والسيرفر) وملاحقة مسربي المعلومات الاستخباراتية.

وكان ترامب انتقد سيشنز علنا لتراجعه عن الإشراف على تحقيق فيدرالي في احتمال التواطؤ بين فريق حملة ترامب وروسيا في الانتخابات الرئاسية عام 2016. وقال سيشنز انه لا يعتزم الاستقالة.

بدورها اشارت المتحدثة الجديدة باسم البيت الابيض ساره ساندرز إلى "احباط وخيبة امل ترامب في برنامج عبر شبكة فوكس صباح الثلاثاء مكررة انه "إذا كان الرئيس يريد اتخاذ هذا القرار (اقالة وزيره) فسيتخذه.

من جهته، اشاد السناتور الجمهوري ليندسي غراهام بوزير العدل معتبرا ان دعوات الرئيس إلى ملاحقة خصم سياسي "ليست في محلها على الاطلاق. ومع تزايد الضغوط بسبب التحقيق الذي يقوده مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) السابق روبرت مولر، سعى ترامب إلى إحياء الجدل الذي دار اثناء حملة الرئاسة الأمريكية حول استخدام كلينتون لخادم خاص (سيرفر) لرسائلها الإلكترونية.

عادة ما يبذل الرؤساء الأمريكيون اقصى جهدهم حتى لا يتهموا بالتأثير على أية تحقيقات جارية أو محتملة وهو ما يجعل هجمات ترامب على وزير العدل خارجة عن المألوف تماما. والاثنين اطلق ترامب تغريدات ليعلن أن سيشنز، المسؤول عن تطبيق القانون، "محاط بالمشاكل، وتساءل لماذا لم يحقق سيشنز بشأن كلينتون.

وسأل "لماذا اذن لا تحقق اللجان والمحققون وبالطبع وزير العدل المحاط بالمشاكل، في جرائم هيلاري المحتالة والعلاقات مع روسيا؟. وأعرب ترامب عن غضبه المتزايد من سيشنز مع تسارع تحقيقات وزارة العدل في احتمال تواطؤ ترامب مع روسيا. والاسبوع الماضي وبخ سيشنز علنا بسبب اقصاء نفسه عن أية قضايا تتعلق بهذا التحقيق.

وقد قرر سيشنز ذلك بسبب دوره في حملة ترامب ولأنه لم يبلغ مجلس الشيوخ خلال جلسات تأكيد تعيينه باتصالاته مع السفير الروسي في واشنطن. وقال ترامب انه لم يكن ليعين سيشنز مطلقا لو كان يعلم بأنه لن يشارك في التحقيق بنفسه. وصرح لصحيفة "نيويورك تايمز "أعتقد أن ذلك ليس من العدل لأي رئيس.

وطال التحقيق الذي يجريه مولر صهر الرئيس جاريد كوشنر، وابنه دونالد ترامب جونيور وعددا من كبار مساعدي الرئيس. وحققت لجنة في مجلس الشيوخ مع كوشنر، صهر الرئيس وكبير مساعديه، الاثنين بشأن اتصالاته مع سيرغي كيسلياك الذي كان يتولى منصب السفير الروسي في واشنطن اثناء الحملة الانتخابية لترامب، إضافة إلى ممول روسي ومحامية روسية عرضت عليه معلومات تضر بكلينتون.

واستدعت لجنة العدل في مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء المدير السابق لحملة ترامب الانتخابية بول مانافورت للشهادة، في إطار التحقيق في التدخلات الروسية العام الماضي. واستدعي مانافورت للحضور شخصيا إلى جلسة علنية الأربعاء في مجلس الشيوخ لتقديم شهادته في ما يخص اتصالاته بروسيا.

MENAFN2507201700550000ID1095657681


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.