Sunday, 19 May 2024 10:10 GMT



روسيا تدفع 5.4 مليون يورو لهولندا تعويضا عن إيقافها لسفينة عام 2013

(MENAFN- Youm7) (أ ف ب)

أعلنت محكمة التحكيم الدولية، أمس الثلاثاء أنها قضت بإلزام روسيا بدفع 5,4 مليون يورو لهولندا تعويضا على العطل والضرر الذى تسببت به موسكو لدى توقيفها فى 2013 سفينة لمنظمة غرينبيس البيئية ترفع العلم الهولندى كانت تحتج على عملية تنقيب روسية عن النفط.

وقالت محكمة التحكيم الدولية فى بيان إن "المحكمة حددت بالإجماع قيمة العطل والضرر الواجب على روسيا تسديده لهولندا".

وكانت المحكمة أصدرت فى 14 أغسطس 2015 حكما فى أساس الدعوى قالت فيه إن "روسيا أخلّت بواجباتها (...) باعتراضها ومداهمتها وتفتيشها وتوقيفها وضبطها واحتجازها السفينة اركتيك سانرايز، من دون موافقة مسبقة من هولندا وبتوقيفها واحتجازها وملاحقتها قضائيا 30 شخصا كانوا على متن السفينة".

ومحكمة التحكيم الدولية هى منظمة دولية انشئت فى 1899 لتسوية النزاعات الدولية سلميا.

وكانت روسيا أوقفت فى سبتمبر 2013 فى بحر بارنتس السفينة الكاسحة للجليد واعتقلت افراد طاقمها الـ30 وهم أربعة روس و26 أجنبيا وذلك اثناء تنفيذهم حركة احتجاجية فى محيط منصة تابعة لمجموعة "غازبروم" النفطية الروسية الحكومية فى القطب الشمالي.

وكان التحرك يرمى الى التنديد بمخاطر التنقيب النفطى فى القطب الشمالى وهى منطقة ذات انظمة بيئية حساسة جدا.

واحتجز الناشطون فى مورمانسك الواقعة فوق الدائرة القطبية ثم نقلوا إلى سان بطرسبورج قبل الإفراج عنهم لاحقا ثم العفو عنهم.



MENAFN1907201701320000ID1095638564


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية