Sunday, 19 May 2024 10:33 GMT



الحريري يؤكد أن الجيش يستعد لـعملية مدروسة قرب الحدود مع سوريا

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej) الأربعاء ١٩ يوليو ٢٠١٧ - 01:00 بيروت - (أ ف ب): أعلن رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أمس الثلاثاء أن الجيش يخطط للقيام 'بعملية مدروسة في جرود بلدة حدودية مع سوريا، بعد نحو ثلاثة أسابيع من إقدام خمسة انتحاريين على تفجير أنفسهم خلال مداهمات عسكرية لمخيمات نازحين سوريين فيها.

وتزامنت تصريحات الحريري مع دعوة الرئيس اللبناني ميشال عون أمس الثلاثاء إلى وقف 'تنظيم حملات تحريض وتعبئة ضد النازحين المسالمين على خلفية تصعيد في المواقف والتعليقات المسيئة بحق النازحين، بلغت ذروتها على مواقع التواصل الاجتماعي في الأيام الأخيرة.

وقال الحريري في مجلس النواب وفق تصريح مقتضب نقلته الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان، 'الجيش اللبناني سيقوم بعملية مدروسة في جرود عرسال والحكومة تعطيه الحرية من دون ان يحدد هدفها أو توقيتها.

ولبلدة عرسال في شرق لبنان حدود طويلة ومتداخلة مع سوريا غير مرسمة بوضوح وعليها العديد من المعابر غير الشرعية، ما يسمح بانتقال المسلحين بسهولة بين جهتي الحدود. وتؤوي البلدة أكثر من مائة ألف نازح سوري يتوزعون على عشرات المخيمات في البلدة وحولها.

وشهدت مخيمات البلدة توترًا أمنيًا إثر مداهمات للجيش فيها في 30 يونيو، أقدم خلالها خمسة انتحاريين على تفجير أنفسهم ورمي القنابل، ما تسبب بمقتل طفلة نازحة وإصابة سبعة عسكريين بجرحى.

وبعد التفجيرات الانتحارية، أوقف الجيش اللبناني العشرات من المخيمات في عرسال قبل ان يعلن بعد أيام وفاة أربعة منهم لأسباب صحية، يحقق راهنًا في ظروف موتهم بعد اتهامات وشكوك بوفاتهم تحت التعذيب.

وأثارت التفجيرات وما تبعها من توقيفات ثم وفاة موقوفين، سجالاً واسعًا في لبنان بين داعمين للجيش اللبناني ولحسم عسكري في عرسال، ومتضامنين مع النازحين وآخرين طالبوا بوجوب التمييز بين المدنيين والمتورطين بالاعتداء على الجيش.

وفي موقف لافت، أكد الرئيس اللبناني ميشال عون الثلاثاء أن 'حل أزمة النازحين السوريين في لبنان والحد من أعبائها السلبية على الوضع العام في البلاد، لا يكون من خلال نشر الكراهية وتعميمها بين الشعبين الشقيقين والجارين، داعيا إلى 'الحذر وعدم الانجرار إلى لعبة بث الحقد لأن نتيجتها لن تكون ايجابية على لبنان ولا على السوريين أيضا.

وقال خلال استقباله مسؤولين محليين، وفق بيان عن مكتبه الإعلامي، 'إذا كان هناك من بين النازحين السوريين من أساء، فهذا لا يعني أن جميع النازحين السوريين مسيئون، وبالتالي يفترض التمييز بين هذين الأمرين.

ويؤوي لبنان، البلد الصغير ذو الإمكانات الهشة، أكثر من مليون نازح سوري يعيشون ظروفًا إنسانية صعبة. وتعمل الحكومة اللبنانية على بلورة خطة لإعادة النازحين، إلا أن الانقسام يتعلق بمطالبة بعض القوى بأن يتم ذلك عبر الأمم المتحدة وإصرار آخرين وبينهم حزب الله على وجوب التنسيق مع الحكومة السورية في شكل مباشر في هذا الصدد.

MENAFN1907201700550000ID1095637540


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية