Sunday, 19 May 2024 10:55 GMT



أوباما يدعو سكان بلده الأصلى تجنب العنف قبل انتخابات كينيا الرئاسية

(MENAFN- Youm7) (أ ف ب)

دعا الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما، كل الكينيين إلى العمل لكى تجرى الانتخابات بشكل "سلمى ونزيه"، وذلك قبل الانتخابات الرئاسية المهمة فى هذا البلد الذى يتحدر منه والد أوباما.

وجاء كلام أوباما قبل ساعات من بدء الانتخابات الرئاسية فى كينيا بين الرئيس الحالى اوهورو كينياتا والمعارض رايلا اودينغا.

وأضاف أوباما الذى انتهت ولايته فى يناير الماضى "أدعو كل الكينيين إلى العمل لتكون الانتخابات سلمية ونزيهة لتعزيز الثقة بدستوركم الجديد وبمستقبل بلادكم".

ودعى نحو 20 مليون كينى الى انتخاب رئيسهم وأيضا لانتخاب حكام ونواب وسناتوريين ونواب محليين.

وتأتى هذه الانتخابات بعد عشر سنوات على أعمال عنف سياسية عرقية وقعت عامى 2007 و2008 وأوقعت أكثر من الف قتيل وأجبرت نحو 600 ألف شخص على النزوح.

وبعد أن اعتبر أوباما أن الكينيين يدركون أكثر من غيرهم "العذابات المجانية" التى عانوا منها عام 2007، دعاهم إلى البناء على التقدم الذى أحرز خلال السنوات القليلة الماضية "بدلا من تعريضه للخطر".

واضاف الرئيس الأمريكى السابق: "أن الجميع سيكونون خاسرين فى حال غرقت البلاد فى العنف".

وتابع أوباما: "خلال العقود الثلاثة الماضية، منذ زيارتى الأولى إلى كينيا عام 1987 كنت شاهدا على التقدم الكبير" الذى أحرز، مشددا على أن الانتخابات تعتبر "مرحلة حاسمة" لا بد من الاستفادة منها.

وختم أوباما قائلا: "بصفتى صديقا للشعب الكينى أدعوكم إلى العمل من أجل مستقبل لا يكون قائما على الخوف والفرقة، بل على الوحدة والأمل".



MENAFN0708201701320000ID1095702994


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.