Sunday, 19 May 2024 09:43 GMT



دول رابطة جنوب شرق آسيا منزعجة لبناء الصين جزرا صناعية فى البحر الجنوبى

(MENAFN- Youm7) أ ش أ

أعربت دول رابطة جنوب شرق آسيا (آسيان) عن قلقها من الجزر الصناعية العسكرية الصينية فى بحر الصين الجنوبى ، بيد أنها احتفظت برأيها حول ما إذا كان يجب عليها الالتزام قانونا بقواعد سلوك المياه المتنازع عليها.

وأوضح وزراء خارجية (آسيان) - فى بيانهم الختامى الذى نقلته صحيفة (نيكاي) اليابانية - أنهم تناولوا النزاع البحرى على نطاق واسع.
وقال الدبلوماسيون إنهم " سجلوا حالة القلق الذى عبر عنه بعض الوزراء بشأن استصلاح الصين الأراضى وأنشطتها فى المنطقة الأمر الذى أدى إلى تآكل الثقة وزيادة التوترات وتقويض السلام والأمن والاستقرار فى المنطقة".


وبعد التشديد على أهمية حرية الملاحة من خلال بحر الصين الجنوبى وحقوق التحليق فوقه ، أكد الوزراء أهمية عدم التسليح وضبط النفس فى القيام بجميع الأنشطة من قبل أصحاب المطالبات وجميع الدول الأخرى لتجنب المزيد من التوتر.


تجدر الإشارة إلى أن 5 من الدول الأعضاء فى آسيان وهى : بروناى وإندونيسيا وماليزيا والفلبين وفيتنام ، لديها ادعاءات بأحقيتهم بجزء من بحر الصين الجنوبى مما يجعلها على خلاف مع الصين.


وتؤكد الصين أنها تمتلك ما يقرب من بحر الصين الجنوبى بأكمله ، الذى يعتبر قناة رئيسية يمر من خلالها ما يقدر بنحو 5 تريليونات دولار من التجارة العالمية سنويا.


وانتقد البيان المشترك الصين التى قامت فى السنوات الأخيرة باستصلاح الأراضى لإنشاء سبع جزر اصطناعية وتسليحها.
وأعرب أعضاء الرابطة عن "قلقهم الشديد" للتوترات فى شبه الجزيرة الكورية عقب إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليسية بنجاح الشهر الماضى ، وحثوا بيونج يانج على الإمتثال لجميع قرارات مجلس الأمن الدولى ذات الصلة.



MENAFN0808201701320000ID1095703155


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.