Sunday, 19 May 2024 10:53 GMT



وفيات وأضرار بملايين اليورو في موجة حر تضرب جنوب أوروبا

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej) الاثنين ٠٧ ٢٠١٧ - 01:27 روما - (أ ف ب): أدت موجة من الحر الشديد تضرب جنوب أوروبا يوم السبت إلى مصرع عدد من الاشخاص وتسببت بأضرار بملايين اليورو في قطاع الزراعة، فيما يرى العلماء انه مثال أول لانعكاسات الاحترار المناخي على القارة في العقود المقبلة.

وأدت موجة الحر إلى وفاة خمسة اشخاص على الاقل في ايطاليا ورومانيا منذ ان بدأت في جزء كبير من جنوب القارة الأوروبية مطلع اغسطس. وسجل ارتفاع كبير في درجات الحرارة، كان استثنائيا وغير مسبوق في بعض الاحيان في البرتغال وجنوب فرنسا وايطاليا والمجر والبلقان.

وتجاوزت الحرارة الاربعين درجة في بعض المناطق، ما ادى إلى تفاقم الجفاف الذي تشهده تلك المناطق اصلا وشكل تتمة لموجة الحر التي بدأت في يوليو وتسببت بعدد من حرائق الغابات أسفر أحدها عن سقوط ستين قتيلا في البرتغال.

واندلع حريق في شمال البرتغال ايضا السبت ادى إلى اخلاء مركز للألعاب المائية واغلاق طريق سريع. ويعمل أكثر من سبعين من رجال الاطفاء و21 آلية على اخماد هذا الحريق على بعد 55 كيلومترا عن مدينة بورتو.

وفي ايطاليا حيث توفي ثلاثة اشخاص بسبب الحر، ارتفع عدد الذين نقلوا إلى أقسام الطوارئ في المستشفيات بنسبة 15 إلى 20 بالمائة في الأيام الأخيرة. وأطلق الايطاليون على هذه الموجة اسم 'الشيطان. وآخر هؤلاء الضحايا سيدة لقيت حتفها بعدما جرف سيل من المياه والوحل سيارتها نتيجة عواصف نجمت عن الحر في مركز التزلج كورتينا دامبيتسو في جبال دولوميتي بشمال شرق ايطاليا.

وجاء هذا الحادث بعد يومين على مصرع مسنين هما سيدة في التاسعة والسبعين ورجل في الثانية والثمانين، حاصرتهما حرائق غابات في منطقتي ابروتزو (وسط) وبالقرب من ماتيرا في جنوب ايطاليا.

وفي إسبانيا، أعلنت شبكة التلفزيون الحكومية مساء السبت وفاة رجل يبلغ من العمر 51 عاما بسبب الحر في أحد شوارع بالما بجزيرة مايوركا. ورفعت درجة التأهب السبت في 12 إقليما إسبانيا يمكن ان تصل فيها الحرارة إلى 42 درجة. وفي رومانيا، سجلت وفاة شخصين لاسباب مرتبطة بالاحوال الجوية أحدهما مزارع انهار بعدما عمل في حقله في شمال شرق البلاد.

وفي ايطاليا، ادى ارتفاع معدل الرطوبة وعوامل اخرى إلى الاحساس بدرجات الحرارة اعلى مما هي عليه وخصوصا في نابولي حيث قدرت درجة الحرارة التي يشعر بها جسم الانسان بـ55 درجة. ويفترض ان يكون انتاج النبيذ والزيتون اقل بنسبة 15 و30 بالمائة على التوالي هذا الخريف.

في روما، تفرض على السياح غرامات إذا حاولوا السباحة في البرك العديدة في المدينة. لكن حتى الآن لا يبدو ان موجة الحر تمنع الزوار من القيام برحلاتهم. واصطف هؤلاء السبت امام متحف في فلورنسا اضطر إلى اغلاق ابوابه الجمعة بسبب عطل في نظام التكييف نتج عن مشكلة في الإمداد من نهر ارنو الذي جف.

في فرنسا سجلت درجات حرارة قياسية جديدة الجمعة في جنوب شرق البلاد وخصوصا في مونبيلييه ثم في فيغاري وكورسيكا حيث بلغت الحرارة 42.7 درجة مئوية بحسب الارصاد الجوية الفرنسية. ودعت السلطات الصحية الفرنسية السكان إلى الحذر، مشددة على ان الوضع أخطر على المرضى والمسنين.

وحذر العلماء من ان موجات الحر والفيضانات والعواصف والظواهر المناخية القصوى الاخرى يمكن ان تودي بحياة 152 ألف شخص سنويا في أوروبا بحلول نهاية القرن الحالي مقابل ثلاثة آلاف حاليا إذا لم يتراجع الاحترار المناخي.

MENAFN0608201700550000ID1095700633


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.