Monday, 20 May 2024 12:38 GMT



بانون يغادر البيت الأبيض لكنه يؤكد أنه سيواصل المعركة دفاعا عن ترامب

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej) الأحد ٢٠ ٢٠١٧ - 01:00 واشنطن - (أ ف ب): أكد ستيف بانون الذي كان كبير المستشارين الاستراتيجيين لدونالد ترامب وغادر البيت الأبيض الجمعة، أنه سيواصل المعركة دفاعا عن الرئيس الجمهوري الذي يواجه انتقادات حادة بسبب موقفه الملتبس من اليمين المتطرف، وكان ترامب انفصل أخيرا عن بانون الشخصية اليمينية المثيرة للجدل التي لم تصمد في البيت الأبيض سوى بضعة أشهر.

وقال بانون لموقع 'بلومبرغ نيوز مساء الجمعة 'إذا كان هناك أدنى التباس، فاسمحوا لي بتوضيح الأمور: أغادر البيت الأبيض، وأذهب لمواصلة المعركة دفاعا عن ترامب وضدّ معارضيه في الكابيتول ووسائل الإعلام وفي عالم الأعمال.

وفي مقابلة لصحيفة 'ويكلي ستانداردز، قال بانون إن 'رئاسة ترامب التي كافحنا من أجلها انتهت. وأضاف 'مازال لدينا حركة هائلة وسنفعل شيئا ما خلال هذه الرئاسة، لكنه سيكون شيئا آخر. وأعلن الموقع الإلكتروني 'برايتبارت نيوز الذي أسسه بانون لحساب تيّار من اليمين الأمريكي المتطرف يقدم نفسه تحت اسم اليمين البديل، إن مؤسسه عاد منذ الجمعة إلى ممارسة مهامه فيه بصفته مديرا تنفيذيا للموقع. وأوضح أن بانون ترأس الجمعة الاجتماع التحريري الأول له في الموقع منذ عودته إليه.

جاء الإعلان الفاتر عن رحيل بانون بينما يواجه ترامب أوقاتا صعبة في إطار الجدل حول تصريحاته بعد أعمال العنف التي شهدتها مدينة شارلوتسفيل، عندما أكد أن المسؤولية تقع على الجانبين، مساويا بذلك بين أصحاب نظرية تفوق البيض والمتظاهرين الذين جاءوا لإدانتهم.

ورحبت نانسي بيلوسي زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب 'بتسريح ستيف بانون، لكنها رأت أنه 'يمكن أن يخفي موقف الرئيس ترامب نفسه حول دعاة تفوق البيض والتعصب الذي يدعون إليه. إلا أن شخصيات مهمة في الحزب الجمهوري بدت أقل قسوة مع ترامب.

فقد تحدث ميت رومني المرشح السابق للانتخابات الرئاسية الجمعة عن 'لحظة حاسمة للرئيس، ودعاه إلى تقديم اعتذارات. وحتى وزير الخارجية في إدارته، ريكس تيلرسون بدا وكأنه ينتقد الرئيس بإدانته العنصرية بشكل واضح. وقال إن 'الكراهية ليست من القيم الأمريكية.

أما جيمس موردوك نجل قطب الإعلام روبرت موردوك المقرب جدا من ترامب، فقد دان 'خطاب الكراهية الذي يعتمده الرئيس ورأى أن التزام الصمت يعني التواطؤ. وهي انتقادات قاسية جدا لرئيس المجموعة الأم لقناة 'فوكس نيوز الإخبارية المفضلة لدى ناخبي ترامب.

في حادثة ترتدي طابعا رمزيا أكبر، رفضت والدة هيذر هاير السيدة البالغة من العمر 32 عاما والتي قتلها مؤيد للنازيين الجدد في شارلوتسفيل، علنا أنها ترفض التحدث إلى الرئيس الأمريكي الذي كان يرغب في تقديم تعازيه لها شخصيا.

ويسمح رحيل بانون بعد شون سبايسر المتحدث باسم البيت الأبيض، ورينس بريبوس كبير موظفي البيت الأبيض، بتجديد فريق الغدارة في العمق. كما يتيح رحيل بانون للجنرال المتقاعد جون كيلي الذي خلف بريبوس تعزيز سلطته في فريق تسوده فوضى لا شك فيها.

وبانون كان مصرفيا في بنك الأعمال جولدمان ساكس قبل أن ينشئ الموقع الإلكتروني 'برايتبارت نيوز. وأثار رحيل بانون خيبة أمل لدى نايجل فاراج بطل البريكست البريطاني الذي قال 'أنا آسف فعلا لرحيل صديقي ستيف بانون. سيكون من الصعب العثور على بديل له.

MENAFN1908201700550000ID1095750466


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.