Sunday, 19 May 2024 08:15 GMT



الجيش اللبناني يبدأ معركة طرد تنظيم داعش من شرق لبنان

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej) الأحد ٢٠ ٢٠١٧ - 01:00 بيروت الوكالات: بدأ الجيش اللبناني فجر السبت في منطقة الجرود القريبة من الحدود السورية في معركة لإخراج تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) من شرق لبنان، بعد استهدافه الجمعة مواقع التنظيم المتطرف 'بالمدفعية الثقيلة والطائرات.

ونقل الحساب الرسمي للجيش اللبناني على 'تويتر عن قائد الجيش جوزيف عون 'باسم لبنان والعسكريّين المختطفين ودماء الشهداء الأبرار، وباسم أبطال الجيش اللبناني العظيم، أُطلق عملية فجر الجرود.

والجرود تشمل المنطقة الجبلية المعروفة باسم جرود رأس بعلبك وجرود القاع.

ويسيطر تنظيم داعش على منطقة جبلية واسعة تقدر مساحتها بنحو 300 كيلومتر مربع في شرق لبنان والآخر في سوريا، وتبلغ مساحة المنطقة التي يسيطر عليها في لبنان 141 كيلومترا مربعا.

وأكد مدير التوجيه في الجيش اللبناني العميد علي قانصو للصحفيين 'يواجه الجيش اللبناني إرهابيي داعش ويدمرهم لاستعادة الأرض والانتشار حتى الحدود اللبنانية السورية. وأضاف 'لا نخاف من داعش.

وأكد أن هذه المعركة 'من أصعب المعارك التي يخوضها الجيش اللبناني لجهة طبيعة الأرض والعدو.

وقدر العميد قانصو بنحو 600 شخص عدد مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في شرق لبنان.

وقال مصدر عسكري أن الطيران يشارك في المعركة موضحا 'أنها المرة الأولى التي يلجأ فيها الجيش إلى سلاح الطيران نظرًا إلى طبيعة المنطقة إذ يتحصن المسلحون في الجبال والمغاور.

بالتزامن مع عملية الجيش، أعلن حزب الله اللبناني صباح السبت عن بدء المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية بالتعاون مع الجيش السوري على الجهة السورية من الحدود أيضا.

لكن العميد قانصو أكد للصحفيين أنه 'لا تنسيق مع حزب الله ولا مع الجيش السوري في هذه المعركة.

ويأتي إعلان المعركة ضد تنظيم الدولة الإسلامية بعد نحو عشرين يوما على خروج جبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا) من جرود بلدة عرسال اللبنانية في إطار اتفاق إجلاء تم التوصل إليه بعد عملية عسكرية لحزب الله استمرت ستة أيام.

وخرج بداية الشهر الحالي نحو ثمانية آلاف مقاتل ولاجئ سوري من جرود بلدة عرسال إلى منطقة واقعة تحت سيطرة الفصائل المعارضة في سوريا. وغادرت الأعداد الأخيرة منهم يوم الإثنين.

شهدت بلدة عرسال العام 2014 معارك عنيفة بين الجيش اللبناني ومسلحين تابعين لجبهة النصرة (وقتها) وتنظيم الدولة الإسلامية قدموا من سوريا. وانتهت بعد أيام بإخراج المسلحين من البلدة التي لجأ إليها عدد كبير من المدنيين الهاربين من الحرب في سوريا.

MENAFN1908201700550000ID1095750477


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.