Sunday, 19 May 2024 10:30 GMT



المسطحات الخضراء ضرورة وليست ترفا

(MENAFN- Alghad Newspaper) جميل الاتفاق الذي جرى بين نقابة المهندسين و"لجنة عمان خضراء 2020 " والذي تم بموجبه البحث عن قطعة ارض في عمان لتخصيصها غابة للمهندسين حيث سيتم زراعتها بمليون غرسة.
فهذا الاتفاق، إن تم الالتزام به سيزيد من المساحة الخضراء في عمان وسيزيد من عدد وحجم الحدائق والغابات والمسطحات الخضراء في العاصمة الحبيبة.
ومن المفيد جدا، أن تحذو نقابات مهنية وعمالية ومؤسسات مجتمع مدني اخرى وغيرها حذو نقابة المهندسين وتتفق مع لجنة عمان خضراء 2020 على اقامة حدائق وغابات ومسطحات خضراء في عمان وايضا خارجها لتعزيز المساحة الخضراء في عمان وفي كافة انحاء المملكة.
المساحات الخضراء في العاصمة وفي انحاء المملكة قليلة وبحاجة إلى تعزيز حيث اصبحت زيادة المساحات الخضراء ليست ترفا وانما حاجة وضرورة تقتضيها البيئة والتغيرات المناخية والتي تؤثر على العالم ومنه الاردن.
إن غياب المساحات الخضراء الكافية في اي دولة يجعلها اكثر عرضة لتغيرات المناخ القاسية والسلبية، فيما تخفف المساحات الخضراء بحسب العلماء والمهتمين كثيرا من هذه التأثيرات السلبية.
عند الحديث عن المساحات الخضراء وضرورة زيادتها، علينا أن نتذكر وجود مساحات خضراء في بلدنا تتعرض كثيرا لعدم العناية والاهتمام بها وفي بعض الأحيان التخريب المتعمد، وفي أحيان اخرى للإزالة من أجل انشاء أحياء سكنية أو مشروعات سياحية وغيرها من الاسباب وهي للاسف ليست قليلة.
وهذا الجانب في غاية الأهمية، فغياب العناية والاهتمام وازالة الغابات والمساحات الخضراء والاشجار لاسباب عديدة تساهم في تدمير المساحة الخضراء في بلادنا. وهذا الأمر غير مقبول ولكنه للاسف موجود، ومنتشر.
علينا، بالتوازي مع التوجه لزيادة المساحة الخضراء في بلادنا، أن نهتم بالغابات والحدائق والاشجار والمسطحات الخضراء القائمة، فلا نعتدي عليها لاي سبب كان، ونساعد على نموها والحفاظ عليها والبقاء عليها خضراء يانعة.
المهتم بالمساحات الخضراء عندما يتجول في عمان والكثير من المحافظات، يتأسف كثيرا على مايراه من حدائق وغابات ومسطحات خضراء مهملة بشكل كبير، ولا تجد العناية المطلوبة.
إن غياب العناية والاهتمام والسياسات الخاطئة أفقدتنا الكثير من المساحات الخضراء. هذه الحقيقة تدفعنا للسؤال ما الذي سيدفع الجهات التي تتحدث عن زيادة المساحات الخضراء في بلادنا للالتزام بما تقوله؟
أعتقد أن المصداقية ضرورية في هذا الباب، وعلينا، أن نتعلم أن ننفذ مانلتزم به، وأن نحافظ عليه ليبقى دائما.. لا أن نقيمه الآن، وبعد فترة ننساه ليفقد معانيه.
حاجتنا للمساحات الخضراء ماسّة وضرورية وعلينا أن نعمل للحفاظ على الموجود وزيادته إلى أكبر مدى ممكن.

MENAFN3107201700720000ID1095677684


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية