Sunday, 19 May 2024 08:37 GMT



محللون يحذرون من عواقب وخيمة بعد تهديدات ترامب لكوريا الشمالية

(MENAFN- Akhbar Al Khaleej) الخميس ١٠ ٢٠١٧ - 01:00 سيول - الوكالات: رأى محللون ان استخدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تصريحاته ضد كوريا الشمالية، نفس الخطاب الناري الذي تعتمده بيونغ يانغ، انما يخاطر باستفزاز النظام النووي الذي يصعب التكهن بردات فعله، وقد يدفعه إلى شن 'الهجوم الذي نحرص على عدم حدوثه.

ومن نادي الغولف الذي يملكه في نيوجيرسي، حذر ترامب كوريا الشمالية التي اجرت الشهر الماضي تجربتين ناجحتين على صواريخ بالستية عابرة للقارات، من أنها 'ستواجه بالنار والغضب ملوحا برد 'لم يشهد له العالم مثيلا في حال اطلقت مزيدا من التهديدات ضد الولايات المتحدة.

وتشبه هذه اللغة الدرامية المليئة بالوعيد، اللهجة التي تستخدمها كوريا الشمالية ضد اعدائها مثل كوريا الجنوبية، اذ تهدد مرارا بأن تحولها إلى 'بحر من اللهيب بصواريخها.

إلا أن تصريحات ترامب تزامنت مع احياء اليابان الذكرى الـ72 للهجوم الذري على ناغازاكي في نهاية الحرب العالمية الثانية، ويقول المحللون أن بيونغ يانغ ستدرس هذه التصريحات بدقة.

وقالت لورا روزنبرغ المديرة السابقة لمجلس الامن القومي الأمريكي لشؤون كوريا والصين ان على الولايات المتحدة تجنب 'تصعيد الخطاب الذي يمكن أن يستفز (كوريا الشمالية) ويدفعها إلى شن الهجوم الذي نحرص على عدم حدوثه. وأضافت على تويتر ان 'القلق الاكبر يأتي من حقيقة أنه إذا خشيت (بيونغ يانغ) من ان يكون تحرك الولايات المتحدة وشيكا، فانها قد تتحرك بطريقة تعتبرها استباقية.

وأكدت ان 'تصريحات ترامب اليوم تحمل التهديد الذي يمكن ان يعجل و/أو يرجح كفة اتخاذ ذلك القرار.

كما حذر السناتور الجمهوري جون ماكين من ان على ترامب توخي الحذر عندما يتحدث عن كوريا الشمالية. وصرح لمحطة اذاعة أمريكية ان هذه التصريحات 'لن تؤدي سوى إلى تقريبنا من نوع ما من مواجهة خطيرة.

ويقول خبراء ان أول صاروخ بالستي عابر للقارات اطلقته بيونغ يانغ يصل مداه إلى الاسكا، اما صاروخها الثاني فإنه قادر على الوصول إلى قلب الاراضي الأمريكية بما فيها شيكاغو وربما نيويورك.

بالمقابل هددت كوريا الشمالية الأربعاء بقصف منشآت في جزيرة غوام التابعة للإدارة الأمريكية في المحيط الهادئ.

وأعلنت بيونغ يانغ أنها 'تدرس بعناية خطة العمليات لإقامة حزام ناري في المناطق المحيطة بجزيرة غوام بواسطة الصاروخ البالستي متوسط المدى هواسونغ 12، وفق ما اوردت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية.

وأضافت الوكالة أن هذه الخطة قد يتم تنفيذها 'في أي لحظة، فور اتخاذ كيم جونغ أون القائد الأعلى قرارا بذلك.

MENAFN0908201700550000ID1095713294


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.