MENAFN.COM
قال بنك انفستكورب انه نجح في تحقيق عائدات جيدة وعلى درجة عالية من الثبات للمستثمرين
MENAFN.COM - 09/12/2004

قال بنك انفستكورب انه نجح في تحقيق عائدات جيدة وعلى درجة عالية من الثبات للمستثمرين الخليجيين في قطاع العقارات الاميركية، موضحا انه تمكن خلال السنوات العشر الاخيرة من استثمار نحو 3.3 مليارات دولار في اكثر من 120 عملية في هذا القطاع من الاستثمارات البديلة الذي تزداد شعبيته سنة بعد سنة بين المستثمرين، وقال انفستكورب انه يدير حاليا محفظة تقدر قيمتها بنحو 8 .1 مليار دولار من العقارات الاميركية.

وقال غاري لونغ، مدير عام العمليات في انفستكورب ان اكثر ما يسترعي الانتباه في الاستثمار العقاري هو كونه اقل عرضة من غيره لخسارة قيمته الاصلية، وهو يحتل لهذا السبب موقعا وسطا بين الاستثمارات، سواء من حيث المخاطر او من حيث العائد الذي يحققه للمستثمرين، مضيفا: «لو كان لنا ان نشير الى اهم درس تعلمه المستثمرون من التقلبات التي عصفت بالاسواق الدولية خلال السنوات الماضية فإننا سنذكر ولا شك اهمية نشر الاستثمارات على عدد من القطاعات بدلا من تركيزها في قطاع واحد. وبالفعل في الوقت الذي كانت اسواق الاسهم الغربية تموج صعودا وهبوطا فإن عددا متزايدا من المستثمرين في الخليج وجدوا في التوجه لمزيد من الاستثمار العقاري خطوة حكيمة في ظل تلك التقلبات».

وذكر ان الاستثمار العقاري هو احد قطاعات الاستثمارات البديلة التي يتخصص فيها انفستكورب كما ان احد اسباب الاقبال عليه هو الاقتناع المتزايد لعملاء انفستكورب بأن عليهم تنويع محفظتهم الاستثمارية إذ ان تخفيف المخاطرة لا يقل من حيث اهميته للمستثمر عن زيادة العائد على الاستثمار. ويتابع القول ان البنك واظب لسنوات طويلة على عرض فرص الاستثمار العقاري على المستثمرين، لكننا لم نبدأ بملاحظة الاقبال على هذا القطاع الا بعد انهيار اسواق الاسهم قبل بضع سنوات وحال الجمود التي اصابتها بعد ذلك.

وقال «ان من اهم الميزات التي تعزز جاذبية العقار في نظر المستثمرين هي كون العائد عليه قلما يتأثر صعودا او هبوطا بأداء الاسواق التقليدية كأسواق الاسهم، بتعبير آخر فإن من النادر ان يحدث التراجع في اداء الاقتصاد والاسواق اثرا سلبيا مباشرا على اداء العقار، كما ان المستثمرين في العقارات الاميركية يحصلون في الغالب من خلال مصدرين: الاول على شكل عائدات سنوية نقدية من تأجير العقار واما الثاني فيحصلون عليه على شكل ربح رأسمالي محقق من بيع العقار بعد مدة من الاحتفاظ به وعمل انفستكورب على تحسين قيمته».

واضاف ان انفستكورب يشتري عددا من العقارات ومن ثم يعرضها على المستثمرين كمحفظة منوعة، وفي بعض الاحيان يعرض بعض العقارات الكبيرة بشكل منفرد، ويستهدف المصرف توظيف ما بين 750 الى 900 مليون دولار سنويا في الاستثمارات العقارية.


نوعان من الفرص

> يقدم انفستكورب لعملائه نوعين من الفرص في مجال الاستثمار العقاري:

النوع الاول هو ما يمكن اعتباره الاستثمار التقليدي المسمى CORE/CORE PLUS الذي يتيح الاستثمار في عقارات محددة كبيرة او في محافظ تضم عقارات ممتازة وتقع جميع هذه العقارات في مواقع رئيسية في المدن الاميركية كما انها مؤجرة بنسبة عالية وتوفر بالتالي دخلا منتظما على شكل بدلات ايجار. ويستهدف انفستكورب في هذا النوع من الاستثمارات تحقيق عائد نقدي جيد، الا انه يتوقع ايضا ان يحصل المستثمرون على دخل اضافي يتمثل في الربح الرأسمالي من بيع العقار بعد الاحتفاظ به لمدة تتراوح بين السنتين وخمس سنوات، وينجم ارتفاع القيمة عادة جراء التحسينات والقيمة التي يضيفها فريق الاستثمار العقاري على العقار.

اما النوع الثاني الذي يقدمه انفستكورب فهو ما يصطلح على تسميته بالاستثمارات الانتهازية Opportunistic اي تلك التي تقوم على انتهاز فرص معينة تعد بتحقيق ارباح اعلى من المتوسط للمستثمرين الذين لا يمانعون في تحمل قدر اعلى من المجازفة في استثمارتهم. وينتج العائد الاعلى عادة من اضافة القيمة بصورة اكثر جذرية على العقار وذلك على سبيل المثال، من خلال ادخال تحسينات كبيرة علي المبنى بهدف اجتذاب نوعية اعلى من المستأجرين وفي الوقت نفسه تحقيق بدلات ايجار اعلى واكثر استقرارا على المدى الطويل.