Make MENAFN My Home Page
النفط والطاقة السلع العملات التقارير الاقتصادية والأبحاث مؤشرات الأسهم الأخبار حالة الطقس الصفحة الرئيسية

الأخبار:         أسعار الأسهم:   

المزايا القابضة : انخفاض إيجارات المكاتب في الخليج.. صحي  Join our daily free Newsletter

MENAFN - Al Qabas - 27/07/2009

Digg This Article: http%3a%2f%2fwww.menafn.com%2farabic%2fqn_news_story_s.aspx%3fstoryid%3d1093261607 Share This Article: http%3a%2f%2fwww.menafn.com%2farabic%2fqn_news_story_s.aspx%3fstoryid%3d1093261607 Add to Delicious Seed this article Buzz this article Add to Reddit Add to furl Add to stumbleupon Add to Mixx!


 


(MENAFN - Al Qabas ) اعتبر تقرير شركة المزايا القابضة أن تراجع إيجارات المساحات المكتبية في الخليج والناجم عن تراجع الطلب بشكل ملحوظ خلال الشهور الماضية إنما يعبر عن مرحلة اختبار لمستوى الإيجارات المناسبة في المنطقة، مؤكدا أن تراجع إيجارات المكاتب وخصوصا في الإمارات يعود إلى تقلص أعداد الشركات الراغبة في التوسع أو افتتاح تواجد لها في مقابل تزايد أعداد شركات أخرى آثرت تقليص حجم مكاتبها التي تشغلها أو قررت إغلاق بعضها لتواكب متطلبات الأزمة المالية التي تعيشها شركات العالم أجمع.

وبين التقرير أن التوسع والنمو الاقتصادي اللذين مرت بهما الدول الخليجية بشكل عام وفرا منصة مناسبة للتوسع أمام الشركات القائمة، ولتأسيس الأعمال الجديدة بالنسبة للشركات العربية والإقليمية والدولية القادمة للاستفادة من الانتعاش الاقتصادي والعمراني في الخليج العربي، ما وفر طلبا قويا وفعالا على المساحات المكتبية، وبالتالي أثر بشكل كبير في رفع إيجاراتها بشكل عام، لافتا الى أن الطلب المتزايد على المساحات المكتبية في الدول الخليجية وخصوصا في الكويت ودبي وقطر رفع الإيجارات، ووضع ضغوطا سوقية كبيرة على الشركات ورجال الأعمال والاقتصادات الخليجية بشكل عام في موضوع النفقات والتكاليف الرأسمالية.

تسابق الشركات

وأشار التقرير إلى أن عشرات الشركات العقارية تسابقت في الإعلان عن مشاريع عقارية ضخمة لتطوير مساحات مكتبية مدفوعة باتساع الفجوة المستمر، خلال الأعوام 2005-2007، في معادلة العرض والطلب مما دفع المستثمرين والمطورين العقاريين إلى التوجه نحو الاستثمار في المكاتب في محاولة لتلبية الاحتياجات المتزايدة، مشيراً إلى أن ارتفاع العائد الاستثماري وهامش الربح له دور أساسي في تركز معظم الاستثمارات في هذا المجال، إذ تراوح العائد الاستثماري بين 12-30 % سنويا تبعا لنوع العقار وموقعه.

وبين التقرير الأسبوعي العقاري الذي تعده شركة المزايا القابضة أنه في حين تراجعت إيجارات المكاتب في دبي بنسبة 18% منذ نهاية العام الماضي بحسب دراسة لشركة «سي بي ريتشارد إليس» للخدمات العقارية، إلا أن إمارة دبي لا تزال تحتل المرتبة الثانية في قائمة أغلى أسواق إيجارات المكاتب في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا بعد سوق المكاتب في لندن، حيث بلغ متوسط إيجارات المكاتب في دبي 995 يورو للمتر المربع سنويا (أي نحو 460 درهما للقدم المربعة)، في حين بلغ 1019 يورو للمتر المربع في منطقة وست أند في العاصمة البريطانية لندن؛ ليكون بذلك أعلى متوسط للإيجار في المنطقة التي شملتها الدراسة.

وقال التقرير انه على الرغم من انخفاض الإيجارات في دبي إلا أن نسبة انخفاض الإيجارات في المدن الرئيسية جاءت أكثر حدة منها في دبي بحسب الدراسة ذاتها التي نشرتها صحف محلية، حيث انخفضت الإيجارات في سان بطرسبرغ 36.8% خلال عام، و29.4% في موسكو، و28.5% في لندن، و26.7% في أوسلو. وتعد موسكو ثالث أكبر سوق للمكاتب، تليها باريس وسان بطرسبرغ في المرتبتين الرابعة والخامسة.

تراجع في السعودية

أما في الرياض، فقد توقع تقرير لشركة المركز المالي الكويتية أن تتراجع إيجارات المكاتب في العاصمة السعودية بما يصل إلى 15% في 2009 و2010 بسبب زيادة المعروض وضعف الطلب، في حين اعتبر التقرير ذاته أن الإيجارات في جدة مستقرة وقد تشهد زيادة محتملة. وقالت شركة المركز الكويتية للاستثمار في تقرير ان سوق الرياض استقبل 200 ألف متر مربع من المعروض المكتبي على مدى العام الأخير لتصل نسبة الشاغر الى17%. وتوقع تقرير المركز أن يكون معروض المساحات المكتبية في جدة ثاني أكبر مدن المملكة، حوالي 150 ألف متر مربع في 2009 إلى 2011، معتبرا ذلك كافيا تقريبا لخدمة الطلب ومن ثم ينبئ باستقرار الإيجارات والأسعار مع احتمال حدوث زيادة متواضعة.

وبين التقرير أن توقعات الخبراء تشير إلى احتمالات لمزيد من الانخفاض في الإيجارات في قطاع المكاتب والمساحات المكتبية في دبي وباقي مدن المنطقة، ما سيشكل نقطة مفصلية تعول عليها الشركات لخفض النفقات والتكاليف التشغيلية التي استعرت نارها خلال السنوات القليلة الماضية.

وقال التقرير إن اكتمال عدد من المشاريع القائمة حاليا وضعف في الطلب الفوري على المساحات المكتبية سيؤدي إلى اختلال لحظي قد يؤدي إلى اضطرار الملاك أو وسطاء العقارات الذين يمثلونهم إلى تخفيض إيجارات المكاتب لاستقطاب المستأجرين. وفي السياق، قالت شركة ريتشارد اليس العقارية إن عددا كبيرا من المكاتب من المنتظر دخولها السوق خلال العام الجاري، ومن المحتمل أن نرى مزيدا من التخفيضات في الإيجارات، في ظل تنافس الملاك على جذب المستأجرين.

وأكد التقرير أن سوق المكاتب في دبي وباقي الإمارات، وكذلك في بلدان خليجية مجاورة، كانت قد شهدت قفزات سعرية لافتة، حيث ظلت إيجارات المكاتب في دبي تتراوح بين 90و110 دراهم للقدم المربعة مع بداية عام 2005 لتصعد إلى 275 درهما للقدم المربعة بعدها بعامين، أي في عام 2007 مدفوعة بحركة طلب متزايد، نتجت عن تدفق شركات متعددة الجنسيات على إنشاء مقرات لها في دبي، وبالنمو الذي يشهده قطاع الأعمال محليا حينها. كذلك ساهم التأخر في إنجاز المشاريع العمرانية في وضع ضغوط على جانب العرض مقابل أحجام طلب متزايدة باستمرار خلال تلك الفترة.

معدلات الإيجارات

ومع كل هذا، أشار تقرير المزايا إلى أن إيجارات العقارات التجارية والمكاتب في دبي ظلت منخفضة بالمقارنة مع مدن عالمية أخرى مثل لندن وهونغ كونغ وطوكيو، حيث تبلغ معدلات التأجير في هذه المدن 3 أضعاف مثيلاتها في دبي. ولكن ومع ذلك تبلغ إيجارات المكاتب في دبي أضعاف الإيجارات في مناطق أخرى في الخليج. ومع ازدياد الطلب على المساحات المكتبية بشكل ملحوظ في دبي، فقد ارتفع معدل أسعار تأجير المساحات المكتبية. إذ تحتل دبي المرتبة الثانية عالميا في ما يتعلق بمساحة العقارات التجارية تحت الإنشاء. وبحسب شركة كوليرز انترناشيونال، فقد احتلت مدينة هونغ كونغ قائمة المدن الأكثر غلاء في العالم، بأسعار تأجير بلغت 194.94 دولارا للقدم المربعة الواحدة من الفئة الأولى، في حين جاءت طوكيو في المركز الثاني بــ 161.69 دولارا للقدم المربعة.

وكان تقرير سابق للمزايا صدر في يناير 2007، ذكر إن مدينة الكويت هي من أغلى المواقع لتأجير المساحات المكتبية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقالت مؤسسة كوشمان اند ويكفيلد للأبحاث في تقرير إن مدينة الكويت تستفيد حاليا من مركزها كقاعدة للشركات الدولية العاملة في العراق. وبحسب التقرير ذاته جاءت دبي وقطر في المركزين الرابع والسادس على القائمة التي تقارن بين 25 بلدا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأشار التقرير الأسبوعي للمزايا القابضة الى أن المشاريع العقارية الضخمة الخاصة بالمكاتب والمساحات التجارية في دبي لم تستطع تلبية الطلب المتصاعد والفوري، الأمر الذي مثل عائقا أمام الشركات الإقليمية والعالمية الراغبة في افتتاح مقار لها بالإمارة، بحيث بات هناك قوائم انتظار لمساحات مكتبية تزيد على 7 ملايين قدم مربعة. وفي عام 2003، كانت المساحات المتوافرة في دبي لأغراض المكاتب عند 7 ملايين قدم مربعة، وبحسب تقديرات غير رسمية يوجد في دبي حاليا 14-16 مليون قدم مربعة من المساحات المكتبية.

إعادة النظر في خطط تطويرية

بين التقرير أن الأزمة المالية العالمية وشح السيولة وانخفاض الإيجارات وما يتبعه من انخفاض في العائد قد سببت دفع مطورين إلى إعادة حساباتهم بشأن الاستثمار في الخطط التطويرية التي وضعت سابقا، حيث ظلت التوقعات قبيل اندلاع الأزمة أن تتم إضافة أكثر من 24 مليون قدم مربعة أخرى من المساحات المكتبية من خلال تطوير عدد من المشاريع المختلفة الجاري تطويرها، وفي مقدمتها الخليج التجاري. ويقع مشروع الخليج التجاري، بين شارع الشيخ زايد وشارع الخيل، ويتضمن مجموعة من الأبراج السكنية والمكتبية التي تتمتع بواجهة مائية على خور دبي. وخصص القائمون على المشروع ما يزيد على نصف مساحته للأغراض المكتبية، حيث أعلنت، حينها، شركة دبي للعقارات، مطور المشروع، أن مشروع الخليج التجاري سيساهم في رفد قطاع المساحات المكتبية في دبي بأكثر من 4.2 ملايين قدم مربعة بحلول عام 2010، وذلك لتلبية الاحتياجات المتزايدة في هذا القطاع الحيوي.

 






  أخر الأخبار
Sep 23 2014 10.01 مليار دولار أرباح هيئة البترول والشركات المصرية
(MENAFN) حققت هيئة البترول وشركات القطاع العام البترولي والشركات القابضة صافي ربح قبل خصم الضرائب الدخلي يصل إلى 10.01 مليار دولار. واعتمدت الجمعيات العامة لشركات القطاع العام للبترول والشركات ...

Sep 23 2014 شركة البوتاس الأردنية تعتزم إنشاء مشاريع في الأغوار الجنوبية بقيمة 4.57 مليون دولار
(MENAFN) قامت شركة البوتاس العربية بتنفيذ عدداً من المشاريع المائية في الأغوار الجنوبية، بقيمة 4.57 مليون دولار.وجاء ذلك خلال احتفال لافتتاح بئرين ارتوازيين ووضع حجر الأساس لخزان المياه بسعة ألف متر ...

Sep 23 2014 بدء طرح تذاكر حفل ليونا لويس ضمن فعاليات مهرجان البحرين الدولي للموسيقى 23
(MENAFN - Akhbar Al Khaleej) أعلنت وزارة الثقافة بدء طرح تذاكر حفل المغنية ومؤلفة الأغاني ليونا لويس، الذي يقام في 9 أكتوبر القادم ضمن فعاليات مهرجان البحرين الدولي للموسيقى الثالث والعشرين على خشبة ...

Sep 23 2014 البحرين- إصابة سيدة وآسيوي في تصادم بين أربع سيارات
(MENAFN - Akhbar Al Khaleej) أصيبت سيدة وآسيوي مساء أمس في حادث مروري وقع بين أربع سيارات على شارع الشيخ خليفة بن سلمان.تعرضت سيدة وآسيوي لإصابات متفرقة في تصادم أربع سيارات عندما غير سائق إحدى ...

Sep 23 2014 وفاة النوخذة الآسيوي للقارب البحريني الموقوف في قطر
(MENAFN - Akhbar Al Khaleej) أعلنت وزارة الداخلية عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر'' أن ''خفر السواحل أعلن وفاة النوخذة الآسيوي للقارب البحريني الذي أوقفه أمن السواحل في قطر بدعوى ...

Sep 23 2014 البحرين- الحبس سنة بدلا من 3 لضابط بالجمارك اختلس 100 دينار
(MENAFN - Akhbar Al Khaleej) قضت محكمة الاستئناف العليا برئاسة القاضي عيسى الكعبي وأمانة سر نواف خلفان، بتعديل الحكم الصادر بحق ضابط جمارك، حيث حكمت بحبسه سنة بدلا من 3 سنوات في قضية اختلاس.وكانت ...

Sep 23 2014 البحرين- تأييد حبس 4 مدانين بالاعتداء على شرطي
(MENAFN - Akhbar Al Khaleej) أيدت محكمة الاستئناف العليا حبس 4 مدانين بالاعتداء على سلامة جسم ضابط وشرطي وسبهما خلال تجمهر بالدير أبريل الماضي.وقضت محكمة أول درجة بالسجن 7 سنوات على المتهمين الأربعة ...

Sep 23 2014 البحرين- إصابة آسيوي انقلبت به السيارة
(MENAFN - Akhbar Al Khaleej) أصيب آسيوي صباح أمس في حادث مروري بعد أن انقلبت سيارته على شارع الشيخ خليفة بن سلمان.تشير التفاصيل الأولية للحادث إلى أنه في الساعة السادسة من صباح أمس كان آسيوي يقود ...

Sep 23 2014 روحاني يؤكد أن إيران "ركيزة الاستقرار" في الشرق الأوسط
(MENAFN - Akhbar Al Khaleej) اكد الرئيس الايراني حسن روحاني الاثنين ان بلاده تمثل ''ركيزة الاستقرار'' في الشرق الاوسط عازيا الاضطرابات التي تشهدها المنطقة حاليا الى ''مؤامرة تدبرها القوى الكبرى''.وفي ...

Sep 23 2014 انتشار للحوثيين في صنعاء رغم اتفاق السلام
(MENAFN - Akhbar Al Khaleej) استمر التوتر امس الاثنين في صنعاء حيث يسيطر المتمردون الحوثيون على عدد من المباني الحكومية في حين يلف الغموض اتفاق السلام الذي تم التوصل اليه امس الاول برعاية الامم ...



 




Google

Click to Apply

 
 

Middle East North Africa - Financial Network

معلومات و اخبار معلومات السوق الدوله خدمات اقسام  

Middle East North Africa - Financial Network
MENAFN English

الصفحة الرئيسية

الأخبار
أخبار حسب الدولة
أخبار حسب القطاع

الأخبار الصحفية
أضف أخبارك الصحفية


بحث متقدم


مؤشرات الأسهم
- أسواق الشًرق الأوسط
- الأسواق العالمية
     أسواق الشًرق الأقصى
     أسواق أوروبا
     أسواق أمريكا الشمالية و الجنوبية

اسعار الاسهم

السلع
الطاقة

العملات
-  
تحويل العملات
عملات عربية/ دولار
أسعار العملات العالمية
أسعار اللايبور
الجزائر 
البحرين 
مصر 
العراق
الاردن 
الكويت 
لبنان
المغرب 
عمان 
فلسطين
قطر 
السعوديه 
سوريا
تونس 
الامارات 
اليمن

حالة الطقس
RSS Feeds - XML

المؤشرات الاقتصادية العالمية

 My MENAFN
Portfolio Tracker

حاسبات
ما هو القرض الأفضل؟
-  المصاريف البنكية
-  مصاريف بطاقة إئتمانك
-  تحويل العملات
-  تكون مليونير؟
-  قلل إنفاقك
-  معدل ربحي؟

الأخبار الصحفية
أضف أخبارك الصحفية

اشترك في صحيفتنا الإخبارية المجانية

التقارير الاقتصادية والأبحاث

Events

Real Estate
Submit Your Property

حقوق النسخ © 2000 جميع الحقوق محفوظة     مقترحات   |   إتصل بنا   |   عن الشركة   |   الإعلان