en
Thursday, 23 November 2017 09:27 GMT

  الأكثر تداولاً   

img

البحرين- زيادة نسبة البناء في الحزام الأخضر إلى 240%.. والمساحات الخضراء لا تقل عن 60%

(MENAFN - Akhbar Al Khaleej)


رفع مجلس أمانة العاصمة في جلسته الاعتيادية السابعة أمس (الأربعاء) بمبنى وزارة البلديات في المنامة مرئياته بشأن مشروع مرسوم بقانون تنظيم الإعلانات، والتعديلات المقترحة على الاشتراطات التنظيمية للتعمير والتخطيط إلى وزارة البلديات.
وأضاف المجلس مادة في مشروع تنظيم الإعلانات المرفوع من اللجنة المالية والقانونية، تستوجب على الأمانة والبلديات المختصة القيام بعرض المواقع الاعلانية التي تقع ضمن حدودها الإدارية بطريق المزايدة العامة، وذلك طبقا لأحكام مرسوم بقانون رقم 36 لسنة 2002 بشأن تنظيم المناقصات والمشتريات الحكومية وتعديلاته ولائحته التنفيذية وتعديلاتها.
وناقش الأعضاء تفاصيل المشروع حيث أن القانون المنظم للإعلانات حالياً قديم جداً ويرجع الى عام 1973م. وتقدمت وزارة البلديات بمرسوم بقانون به الكثير من التعديلات والإضافات بما يتماشى مع التطور التقني والفني في مجال الإعلانات وسوق الإعلانات.
ويوضح القانون المرفوع حقوق المعلنين والمتلقين وكذلك الجهة المنظمة والمرخصة والجهات التي يجب أن تطلع على الإعلانات قبل عرضها، وكذلك العقوبات التي تفرض في حال المخالفة. كما ناقش المجلس التعديلات المقترحة على الاشتراطات التنظيمية للتعمير والمرفوع من وزارة البلديات، وتأتي المقترحات تعديلاً على القانون رقم (6) لسنة 2006 حيث أن المملكة شهدت تطوراً معمارياً هائلاً بالإضافة إلى دخول المملكة في مرحلة اقتصادية وعقارية مهمة ويستدعي ذلك تناغم القانون المنظم للتعمير مع هذا التطور.
واستعرض م. مازن العمران نائب رئيس المجلس ما استحدثه القانون من العديد من التصنيفات التي لم تكن في القانون السابق وخصوصاً في المناطق التي كانت ضمن الحزام الأخضر، أو تطوير المناطق الصناعية والزراعية وتغيير بعض اشتراطات مواقف السيارات.
ورأت اللجنة الفنية التي رفعت التعديلات التعديل على الكثير من المواد بحيث يحفظ فيها حق المواطن في استثمار أرضه ضمن التنصيف المسموح وبحيث يستفيد منها في الحدود القصوى مع عدم الإخلال بحق التنظيم التخطيطي.
واقترحت اللجنة ان تكون نسب المساحات الخضراء من 60 إلى 70% من حجم الأراضي في الحزام الاخضر، ومنحت لصاحب البناء أو المشروع الحق في التوسع بشكل رأسي حتى لا تتعارض المساحات الخضراء مع مصلحة صاحب الأرض، وصنفت اللجنة نسبة المساحات الخضراء كل على حسب تصنيف البنايات، كما منحت صاحب الأرض حق البناء بنسبة 240% بحد اقصى8 طوابق.
كما قررت اللجنة في تعديلاتها ضرورة ان يكون لكل وحدة سكنية لا تزيد عن 150 مترا، موقف سيارات خاص بها، اما في حالة زيادة المساحة عن 150 مترا فيتوجب توفير موقفين للسيارات لكل وحدة، مؤكدين ان تلك التعديلات تتماشى مع القياسات الدولية المعمول بها عالميا.






البحرين-   زيادة نسبة البناء في الحزام الأخضر إلى 240%.. والمساحات الخضراء لا تقل عن 60%