Make MENAFN My Home Page
النفط والطاقة السلع العملات التقارير الاقتصادية والأبحاث مؤشرات الأسهم الأخبار حالة الطقس الصفحة الرئيسية

الأخبار:         أسعار الأسهم:   

"الغد" تنشر أبرز السلع الخاضعة والمعفاة من الضريبة  Join our daily free Newsletter

MENAFN - Alghad Newspaper - 1/11/2017 12:00:00 AM

Digg This Article: http%3a%2f%2fwww.menafn.com%2farabic%2fqn_news_story_s.aspx%3fstoryid%3d1095176494 Share This Article: http%3a%2f%2fwww.menafn.com%2farabic%2fqn_news_story_s.aspx%3fstoryid%3d1095176494 Add to Delicious Seed this article Buzz this article Add to Reddit Add to furl Add to stumbleupon Add to Mixx!



(MENAFN - Alghad Newspaper) هبة العيساوي

عمان- تنشر "الغد"، اليوم، أبرز السلع والمواد المعفاة والخاضعة لضريبة المبيعات فيما أكد رئيس اللجنة المالية النيابية أحمد الصفدي أن الضريبة المفروضة على سلع غذائية أساسية سواء كانت معفاة من الضريبة أو خاضعة لنسبة ضريبة صفر أو 4 % ستبقى كما هي ولن ترتفع إلى 16 %.
وبين لـ "الغد" أن اللجنة ستجتمع مع وزير المالية قريبا لوضع قائمة بتلك المواد الغذائية الأساسية التي لن يمسها قرار الحكومة برفع ضريبة المبيعات إلى 16 %.
يأتي ذلك في الوقت الذي تساءل فيه العديد من المواطنين عن أهم المواد والسلع التي سترتفع عليها ضريبة المبيعات بعد أن كشفت الحكومة مؤخرا عن تقليص الإعفاءات عن بعض السلع، إلى جانب توحيد ضريبة المبيعات ورفعها إلى 16 %.
يشار إلى أن هناك أربع شرائح لضريبة المبيعات في المملكة غير السلع المعفاة من الضريبة، فهناك ضريبة صفر %، و4 %، و8 %، و16 %.
وتعتبر المواد الغذائية المعفاة من الضريبة أو التي عليها نسبة ضريبة صفر هي سواء بالنسبة للمواطن عند شرائها، ولكن يتم التفريق بينهما في المعاملات بين التاجر والحكومة من حيث رديات الضريبة.
وكانت الحكومة استثنت من قرار إلغاء الإعفاءات المواد الغذائية الأساسية والأدوية ومدخلات إنتاجها وأغذية الأطفال والمستلزمات المدرسية وسيارات الهايبرد والكهرباء.
ورصدت "الغد" أبرز المواد الغذائية المعفاة من ضريبة المبيعات وهي: السكر والأرز وحليب البودرة والذرة الصفراء ودقيق الذرة والحنطة والحمص الحب الناشف وعدس مجروش وعدس حب والشاي وزيت الزيتون.
وأهم المواد الغذائية الخاضعة لضريبة المبيعات بنسبة الصفر هي السردين، التونا، عسل، اسماك طازجة، فاصوليا ناشفة، لحوم حمراء، زبدة، البان، بيض المائدة، بطاطا طازجة، فاصوليا، لوبيا، المياه عدا المعبأة في عبوات 5 لتر فما دون، مأكولات ومشروبات المطاعم الشعبية غير السياحية، وكذلك البقوليات، الشاي، الذرة ودقيقها، التمر الطازج، الخضراوات الأساسية، تذاكر السفر، السيارات الكهربائية، حديد الخردة.
وأيضا المحضرات المعدّة لتغذية الأطفال والمعوقين، والمحضرات لأغذية الحالات المرضية الخاصة، ولوازم المعاقين، ومدخلات صناعة الأدوية، وزيوت نفط، ولحوم أبقار أو ضأن أو ماعز طازجة أو مبردة أو مجمدة باستثناء المهيأة للاستخدام في السندويشات، وطيور الدواجن المجمدة وغير المقطعة، وأسماك مفلطحة طازجة أو مبردة أو مجمدة، إضافة إلى الزبدة والزيوت المشتقة من اللبن ومنتجات ألبان قابلة للدهن وبطاطا طازجة أو مبردة.
إلى ذلك تخضع الحكومة مواد غذائية عدة لنسبة ضريبة مبيعات تبلغ 4 % أهمها: حيوانات حية، لحوم وأطراف صالحة للأكل، أسماك أو شرائح أسماك وغيرها من لحوم الأسماك، ألبان ومنتجات صناعة الألبان، بيض الطيور، خضر ونباتات وجذور ودرنات صالحة للأكل عدا المجمدة أو المجففة باستثناء الصنوبر والبندق والكاشو وجوز القلب، الحبوب باستثناء (الحمص والعدس والحنطة والذرة الصفراء والارز فهي معفاة)، الزعتر، بعض منتجات المطاحن، الدهون والزيوت النباتية عدا زيت الزيتون، عجائن غذائية غير مطبوخة، خضار وفواكه وثمار وأجزاء نبات، رب البندورة، زيتون محفوظ بغير الخل، الخميرة الطرية، الحلاوة والطحينية، ملح الطعام، الكنافة والهريسة والعوامة والبرازق والفطائر عدا البيتزا غير المصحوبة بخدمة تقديم الطعام، بعض المعدات الطبية، البقوليات المعلبة ومدخلات إنتاجها، فريكة برغل تمر مجفف، قمر دين، فول سوداني غير محمص وغير مطبوخ، الدجاج المجمد غير المقطع، الأجبان، البنزين الخالي من الرصاص 90، الأجبان المطبوخة المحتوية على الزيوت النباتية و/ أو الدهن النباتي، الشعيرية زيت النخيل.
وتعتبر أبرز الخدمات المعفاة من الضريبة العامة هي التعليم، الصحة والعمل الاجتماعي، التأمين الطبي وضد الحوادث، إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء، جمع وتنقية وتوزيع المياه، النقل البري والمائي والجوي، الوساطة المالية باستثناء التأمين، شراء وبيع الأراضي والمباني السكنية وغير السكنية، التأمين على الحياة، خدمات تأجير وتشغيل العقارات، خدمات مكاتب المحاماة المتعلقة بالقضايا لدى المحاكم، الضمان الاجتماعي الإجباري، أنشطة الهيئات الدينية والمنظمات السياسية، أنشطة الإذاعة والتلفزيون ووكالات الأنباء، أنشطة المكتبات والمتاحف، أنشطة الجنائز، خدمة معاصر الزيتون، التعليم والتدريب الرياضي، خدمات تصنيع الذهب وصياغة الذهب.
وهناك مواد وسلع خاضعة لضريبة الصفر أبرزها المبيدات الزراعية، أشجار ونباتات حية، جرارات وآلات وأدوات زراعية، بيض التفريخ والتفقيس، الصيصان بأنواعها، الأدوية البيطرية، الهرمونات الزراعية، أسمدة معدنية أو كيماوية، أدوية السرطان والعلاج بالخلايا، أنظمة توليد الطاقة باستخدام طاقة الرياح، ألواح خلايا شمسية، أنابيب حديد، نظام شمسي متكامل، مكيفات وثلاجات تعمل بالطاقة الشمسية، مواد عازلة للبناء، أنظمة التحكم في التدفئة والتبريد، المصابيح الموفرة للطاقة، والذهب بجميع أشكاله، الطاقة الكهربائية، السيارات المخلص عليها أصولا وتم تسجيلها وترخيصها واستعمالها محليا، الطائرات والبواخر وأجزاؤها، السيارات السياحية، سيارات مصممة لنقل 10 أشخاص أو أكثر.
أما أبرز المواد والسلع الخاضعة لضريبة 4 %؛ البوتاس، الفوسفات، بعض أصناف الأسمدة، قرطاسية، الزي المدرسي وأقمشة الزي المدرسي، مدافئ تعمل بالكاز والغاز.
كما تخضع مجموعة من السلع إلى ضريبة مبيعات بنسبة 8 % منها حديد البناء والتسليح بقطر 5.5 ملم فأكثر، حديد البلت واللفائف المستوردة من قبل المصانع كمدخلات إنتاج وشباك وألواح مستخدمة في التسييج، خدمات الانترنت، القشطة، فيما تم في العام 2013 رفع الضريبة على خدمة الإيواء بالغرف الفندقية من 8 % إلى 16%.
أما أهم الخدمات التي تخضع لنسبة ضريبة صفر هي: الخدمات الخاصة في الدراسات والتصاميم لمشاريع المياه والصرف الصحي الممولة من مؤسسة تحدي الألفية، مشتريات ومستوردات مركز جامعة كولومبيا الشرق الاوسط.

 






ريم الهاشمي: المرأة في قلب مسيرة التنمية بالإمارات -, ,10/16/2017 8:39:56 PM



(MENAFN - Al-Bayan) أكدت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي أن دولة الإمارات لم تكتف بإشراك النساء في مجالات العمل بل وضعتهن في قلب مسيرة التنمية من أجل تحقيق الازدهار ...


الإمارات- حنيف القاسم: محاربة الفقر في الشرق الأوسط تتطلب إعادة السلام والاستقرار -, ,10/16/2017 8:39:54 PM



(MENAFN - Al-Bayan) أكد رئيس مركز جنيف لحقوق الإنسان والحوار العالمي د. حنيف القاسم أن التصاعد غير المسبوق للعنف وانعدام الأمن في المنطقة العربية ككل يؤدي إلى الفقر والتفكك المجتمعي، مشيراً إلى أن ...


قمة سعودية كويتية تبحث قضايا المنطقة -, ,10/16/2017 8:39:54 PM



(MENAFN - Al-Bayan) بحث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، أمس في الرياض، مع الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت، عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات ...


الإمارات- ارتفاع التوتر في كينيا مع اقتراب انتخابات الإعادة -, ,10/16/2017 8:39:52 PM



(MENAFN - Al-Bayan) ارتفعت حدة التوتر في العاصمة الكينية نيروبي مع اقتراب الموعد الذي أعلنته لجنة الانتخابات لإجراء الجولة المعادة من انتخابات الرئاسة، واستخدمت الشرطة الكينية الغاز المسيل للدموع ...


مدريد تمهل كاتالونيا حتى الخميس -, ,10/16/2017 8:39:50 PM



(MENAFN - Al-Bayan) أعلنت إسبانيا، أنها ستفرض السيطرة على إقليم كاتالونيا وتحكمه بشكل مباشر، حال إصرار زعيمه كارلس بودغمون على المضي قدماً في الانفصال الذي أقره استفتاء لسكان الإقليم جرى أخيراً. ...


الإمارات- 'النيابة: تقرير 'المركزي يثبت جرائم 'السيارات الوهمية -, ,10/16/2017 8:39:48 PM



(MENAFN - Al-Bayan) فندت النيابة العامة في أبوظبي الدفوع التي ساقها ممثلو الدفاع عن المتهمين في القضيتين الثانية والثالثة المرتبطتين بقضية 'محفظة تجارة السيارات الوهمية، موضحة أن تقرير مصرف الإمارات ...


الإمارات- قوات عسكرية إلى تعز بعد تدريبها على يد التحالف, ,10/16/2017 8:39:37 PM



(MENAFN - Al-Bayan) استكملت قوات التحالف العربي تدريب وحدات نوعية من قوات الجيش اليمني في محافظة تعز، تمهيداً لاستكمال تحرير المحافظة، فيما نفت مصادر عسكرية سيطرة الميليشيات على مديرية بيحان بشبوة، ...


القوات العراقية تنتزع كركوك من قبضة الأكراد, ,10/16/2017 8:39:36 PM



(MENAFN - Al-Bayan) في خطوة أمالت الكفّة وغيّرت موازين القوى، انتزعت القوات العراقية السيطرة على كامل كركوك من قبضة البيشمركة، وفيما اتهم إقليم كردستان قوات الحرس الثوري الإيراني بقيادة الهجوم ...


ترامب يعتبر إلغاء الاتفاق النووي احتمالاً فعلياً, ,10/16/2017 8:39:32 PM



(MENAFN - Al-Bayan) أكد معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، أن الدبلوماسية لم تنجح في 'تصحيح الخطاب والسلوك الخارجي لإيران. وقال معاليه عبر 'تويتر: 'السؤال المركزي بشأن مراجعة ...


الأمن القطري يقتحم قصر سلطان بن سحيم آل ثاني في الـدوحة, ,10/16/2017 8:39:31 PM



(MENAFN - Al-Bayan) أقدم الأمن القطري على اقتحام قصر الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني في الدوحة وسيطر عليه بالكامل في عملية قوبلت باستهجان واسع، في وقت أكد معالي الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون ...




 




Google

 
 

Middle East North Africa - Financial Network

معلومات و اخبار معلومات السوق الدوله خدمات اقسام  

Middle East North Africa - Financial Network
MENAFN English

الصفحة الرئيسية

الأخبار
أخبار حسب الدولة
أخبار حسب القطاع

الأخبار الصحفية
أضف أخبارك الصحفية


بحث متقدم


مؤشرات الأسهم
- أسواق الشًرق الأوسط
- الأسواق العالمية
     أسواق الشًرق الأقصى
     أسواق أوروبا
     أسواق أمريكا الشمالية و الجنوبية

اسعار الاسهم

السلع
الطاقة

العملات
-  
تحويل العملات
عملات عربية/ دولار
أسعار العملات العالمية
أسعار اللايبور
الجزائر 
البحرين 
مصر 
العراق
الاردن 
الكويت 
لبنان
المغرب 
عمان 
فلسطين
قطر 
السعوديه 
سوريا
تونس 
الامارات 
اليمن

حالة الطقس
RSS Feeds - XML

المؤشرات الاقتصادية العالمية

حاسبات
ما هو القرض الأفضل؟
-  المصاريف البنكية
-  مصاريف بطاقة إئتمانك
-  تحويل العملات
-  تكون مليونير؟
-  قلل إنفاقك
-  معدل ربحي؟

الأخبار الصحفية
أضف أخبارك الصحفية

اشترك في صحيفتنا الإخبارية المجانية

التقارير الاقتصادية والأبحاث

Events

Real Estate
Submit Your Property

حقوق النسخ © 2000 جميع الحقوق محفوظة     مقترحات   |   إتصل بنا   |   عن الشركة   |   الإعلان