Thursday, 19 September 2024 10:26 GMT



524.7 مليار درهم تجارة الامارات خلال 6 اشهر

(MENAFN- Al-Bayan) ارتفع اجمالي التجارة الخارجية غير النفطية المباشرة للدولة من حيث القيمة الى 524.7 مليار درهم خلال الاشهر الست الاولى من 2014، فيما بلغت حصة الواردات من الاجمالي 340.1 مليار درهم وقيمة الصادرات 63.3 مليار درهم واعادة التصدير 121.4 مليار درهم.

وقالت الهيئة الاتحادية للجمارك في بيان: ان الامارات واصلت تعزيز مكانتها البارزة على خريطة التجارة العالمية وزيادة مساحة الدور الذي تقوم به في تيسير المبادلات التجارية بين دول العالم خلال النصف الاول من العام الجاري، مدفوعة بزيادة معدلات النشاط في القطاعات الاقتصادية كافة، وارتفاع تنافسية الدولة في العديد من الموشرات العالمية.

بيانات اولية

واظهرت البيانات الاحصائية الاولية للهيئة ان اجمالي حجم التجارة الخارجية غير النفطية المباشرة للدولة من حيث الوزن خلال النصف الاول من العام الجاري بلغ نحو 86.4 مليون طن منها 33.74 مليون طن وزن الواردات و47.1 مليون طن وزن الصادرات و5.6 ملايين طن وزن اعادة التصدير.

وقالت الهيئة ان المتوسط اليومي لاوزان الرسائل الجمركية التي تعاملت معها المنافذ الجمركية المختلفة في بنود التجارة الخارجية غير النفطية، التصدير والاستيراد واعادة التصدير، بلغ نحو 360 الف طن في اليوم، على اساس ساعات الدوام الرسمي - ثماني ساعات لمدة خمس ايام في الاسبوع - بمتوسط 45 الف طن في الساعة.

مسيرة الصعود

واضافت الهيئة ان التجارة الخارجية غير النفطية للدولة، اتسمت خلال النصف الاول من العام الجاري بالثبات النسبي في مسيرة الصعود والنمو.

واكدت الهيئة حرص الامارات على تيسير التجارة العالمية وازالة العوائق الجمركية وغير الجمركية التي تعترض حركة التجارة مع دول العالم، بما يعزز العلاقات الثنائية الدولية ويسهم في تحقيق طموحات المواطن ويلبي حاجات المستهلكين المتزايدة، في الوقت الذي تسعى فيه لحماية امن المجتمع من الممارسات التجارية غير السليمة، وكذلك المحافظة على المصالح الاقتصادية لقطاع الاعمال محليا وخارجيا.

وذكرت الهيئة انها تتبنى العديد من المبادرات لتحقيق النمو في التجارة الخارجية غير النفطية للدولة، وتيسير التجارة، وفي مقدمتها تطوير الاجراءات والسياسات الجمركية وتطوير النظم الالكترونية..

وتقليص زمن التخليص الجمركي وادارة المقاصة الجمركية، وتوفير المعلومات والبيانات الاحصائية ومعالجة معوقات التبادل التجاري، واجراء الدراسات الدولية حول افضل الممارسات العالمية وتوفير التدريب الجمركي وتعزيز الموشرات التنافسية في العمل الجمركي.

اسيا في المقدمة

وفي ما يتعلق بخريطة الشركاء- للامارات في مجال التجارة الخارجية المباشرة، اشارت الهيئة الاتحادية للجمارك الى ان الهيكل الاقليمي للشركاء التجاريين في مجال التجارة غير النفطية، اتسم بثبات الترتيب في ما يتعلق بحصص الاقاليم..

حيث حافظ اقليم اسيا واستراليا وجزر المحيط الهادي على صدارته في ترتيب شركاء التجارة غير النفطية للدولة، بحصة بلغت نسبتها 42% من اجمالي التجارة غير النفطية تلاه اقليم اوروبا بحصة 27% ثم الشرق الاوسط وشمال افريقيا بنسبة 15% واميركا والكاريبي بنسبة 9% وغرب ووسط افريقيا بنسبة 4% واخيرا شرق وجنوب افريقيا بنسبة 3%.

وفي مجال الواردات على المستوى الاقليمي-، اظهرت البيانات الاحصائية ان 42% من واردات دولة الامارات خلال النصف الاول من عام 2014 جاءت من اقليم دول اسيا واستراليا والمحيط الهادي، بقيمة تقدر بـ141.9 مليار درهم، تلتها دول اقليم اوروبا بقيمة 96.9 مليار درهم بـنسبة 29% من اجمالي الواردات، ثم دول اقليم اميركا والكاريبي بقيمة 44.3 مليار درهم وبنسبة 13%،..

ودول الشرق الاوسط وشمال افريقيا بقيمة 27.1 مليار درهم وبنسبة 8%، وبعد ذلك تاتي دول غرب ووسط افريقيا بقيمة 15 مليار درهم بنسبة 4%، واخيرا، دول شرق وجنوب افريقيا بقيمة 9.3 مليارات درهم بنسبة 3% من اجمالي الواردات.

واوضحت الهيئة انه في مجال الصادرات غير النفطية- خلال الفترة المذكورة، مثلت دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا السوق الاول للصادرات غير النفطية لدولة الامارات، حيث جاءت تلك الدول في صدارة اهم المستوردين للسلع الاماراتية بحصة بلغت نسبتها 37 % وبقيمة تقدر بـ23 مليار درهم من اجمالي الصادرات الاماراتية.

واضافت انه تاتي في المرتبة الثانية اسواق دول اقليم اسيا واستراليا والمحيط الهادي، بحصة نسبتها 33 % بقيمة 20.7 مليار درهم من الاجمالي ثم دول اقليم اوروبا بنسبة 23% وبقيمة 14 مليار درهم ودول اقليم شرق وجنوب افريقيا بنسبة 3% تعادل 1.6 مليار درهم، ثم دول اقليم اميركا والكاريبي بنسبة 2.3 % تعادل 1.5 مليار درهم، ودول غرب ووسط افريقيا بنسبة 1.7 في المائة تعادل 1.1 مليار درهم من اجمالي الصادرات الاماراتية.

اعادة التصدير

ولفتت الهيئة في بيانها الى ان احصاءات اعادة التصدير خلال النصف الاول من العام الجاري، بينت ان دول اقليم اسيا واستراليا والمحيط الهادي، حلت في صدارة قائمة اهم الشركاء التجاريين في بند اعادة التصدير بحصة بلغت نسبتها 46% تعادل قيمتها 53.4 مليار درهم من اجمالي اعادة التصدير من السلع الاماراتية غير النفطية، تلتها في المرتبة الثانية دول اقليم اوروبا بنسبة 23 % وبقيمة 26.6 مليار درهم من الاجمالي، ثم دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا بنسبة 22% وبقيمة 25.3 مليار درهم..

وجاءت بعد ذلك دول اقليم غرب ووسط افريقيا بنسبة اربعة في المئة تعادل 4.4 مليارات درهم ودول شرق وجنوب افريقيا بنسبة 3% بقيمة 3.3 مليارات درهم، واخيرا دول اقليم اميركا والكاريبي بنسبة 2% بـما يعادل 2.7 مليار درهم من اجمالي اعادة التصدير من السلع الاماراتية غير النفطية.

افضل السلع

وحل الذهب الخام ونصف المشغول في المرتبة الاولى كافضل السلع التي استوردتها الامارات بحصة بلغت نسبتها 15% تمثل ما قيمته 51.3 مليار درهم من اجمالي الواردات، تلته السيارات بقيمة 24.6 مليار درهم وبنسبة 7%، ثم واردات الالماس غير المركب بقيمة 20.7 مليار درهم وبنسبة 6%، والحلي والمجوهرات من المعادن الثمينة بقيمة 16.3 مليار درهم وبنسبة 5%، ثم اجهزة الهاتف بقيمة 12.4 مليار درهم وبنسبة 4% من اجمالي الواردات.

ووفقا لبيانات الصادرات غير النفطية حل الذهب الخام ونصف المشغول كذلك في المركز الاول، وبلغت قيمة صادراته 19.9 مليار درهم وبنسبة 32% من اجمالي الصادرات، ثم الالمنيوم الخام بقيمة 4.8 مليارات درهم تعادل نسبة 8% تلاه الحلي والمجوهرات من المعادن الثمينة بقيمة 3.2 مليارات درهم بنسبة 5% ثم بوليمرات الايثلين باشكالها الاولية بنسبة 4.6% وبقيمة تقدر بـ2.9 مليار درهم..

وبلغت قيمة صادرات اسلاك النحاس 2.6 مليار درهم تعادل نسبة 4% من اجمالي الصادرات غير النفطية للامارات خلال الفترة المذكورة.

اعادة التصدير

حل الالماس غير المركب في المركز الاول كافضل سلعة تم اعادة تصديرها في النصف الاول من عام 2014 بقيمة 24.1 مليار درهم وبنسبة 20% من اجمالي اعادة التصدير، تلته الحلي والمجوهرات من المعادن الثمينة بقيمة 19.7 مليار درهم تعادل نسبة 16% من الاجمالي، ثم السيارات بقيمة 10.4 مليارات درهم بنسبة 9%، واجهزة الهاتف بقيمة 8.1 مليارات درهم بنسبة 7%.

9% حصة دول مجلس التعاون خلال النصف الاول

اعلنت الهيئة الاتحادية للجمارك ان نسبة التجارة الخارجية المباشرة للدولة مع دول المجلس خلال النصف الاول من 2014 بلغت 9% من اجمالي تجارة الدولة مع العالم وبلغت قيمة التجارة مع دول المجلس في تلك الفترة 48.5 مليار درهم..

وجاءت المملكة العربية السعودية في مقدمة دول الخليج من حيث قيمة التجارة البينية مع الامارات بحصة بلغت قيمتها 17.4 مليار درهم..

وبنسبة 36% من اجمالي تجارة الامارات غير النفطية مع دول المجلس تلتها سلطنة عمان بقيمة 13.2 مليار درهم تمثل نسبة 27% ثم الكويت 7.2 مليارات درهم بنسبة 15% وقطر 6.4 مليارات درهم بنسبة 13% ثم البحرين بنسبة 9% وبقيمة تقدر بـ 4.3 مليارات درهم من اجمالي تجارة الامارات غير النفطية مع دول المجلس.

وعلى صعيد التجارة الخارجية المباشرة مع الدول العربية- اوضحت البيانات الاولية للهيئة ان تجارة الدولة مع الدول العربية خلال النصف الاول من العام الجاري تشكل نسبة 15% من اجمالي تجارة الامارات الخارجية غير النفطية مع العالم وذلك بقيمة تقدر بـ 77.1 مليار درهم.

وذكرت الهيئة في بيانها ان الواردات غير النفطية من الدول العربية خلال النصف الاول من عام 2014 تساهم بنسبة 8% من اجمالي واردات الدولة غير النفطية وبقيمة تقدر بـ 27.4 مليار درهم..

وجاءت المملكة العربية السعودية في صدارة افضل خمس دول عربية تم الاستيراد منها بنسبة 27% من اجمالي تجارة الدول العربية مع الامارات وبقيمة تقدر بـ 7.5 مليارات درهم تلتها السودان بقيمة 4.1 مليارات درهم بنسبة 15% ثم سلطنة عمان بقيمة 3.8 مليارات درهم وبنسبة 14% والعراق بقيمة تقدر بـ2.1 مليار درهم تمثل نسبة 8% ثم الكويت بقيمة 1.9 مليار درهم ونسبة سبعة في المائة من اجمالي تجارة الدول العربية مع الامارات.

وبلغت صادرات الدولة غير النفطية الى الاسواق العربية- خلال النصف الاول من العام الجاري حوالي 27% من اجمالي صادرات الدولة غير النفطية الى الخارج بما يعادل 23.4 مليار درهم..

وجاءت المملكة العربية السعودية كذلك في صدارة افضل خمس دول عربية تم تصدير السلع غير النفطية الوطنية لها بقيمة صادرات 6.1 مليارات درهم وبنسبة 26% من اجمالي صادرات الدولة غير النفطية الى الدول العربية تلتها سلطنة عمان بقيمة 4.4 مليارات درهم تعادل نسبة 19% ثم الكويت بقيمة 2.9 مليار درهم تعادل نسبة 12% ومصر بقيمة ملياري درهم بنسبة 9%.


إخلاء المسؤولية القانونية:
تعمل شركة "شبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للخدمات المالية" على توفير المعلومات "كما هي" دون أي تعهدات أو ضمانات... سواء صريحة أو ضمنية.إذ أن هذا يعد إخلاء لمسؤوليتنا من ممارسات الخصوصية أو المحتوى الخاص بالمواقع المرفقة ضمن شبكتنا بما يشمل الصور ومقاطع الفيديو. لأية استفسارات تتعلق باستخدام وإعادة استخدام مصدر المعلومات هذه يرجى التواصل مع مزود المقال المذكور أعلاه.

النشرة الإخبارية